الكورة: المحتجون يرفعون مطالبهم ويوقعون العلم اللبناني… فاديا دعبول

تتواصل الاعتصامات السلمية للاحزاب المعارضة والمجتمع المدني، بشكل يومي، وتحت الامطار، في أميون وكفرحزير وكفرعقا وضهر العين  وخان بزيزا وبعض البلدات الكورانية، للتعبير عن رفضهم للفساد المستشري والسياسات الاقتصادية والمالية الفاشلة التي تطال الطبقات المتوسطة والفقيرة، والمطالبة بدولة مدنية تحاكي تطلعاتهم وتؤمن مستقبلا مزدهرا لاولادهم.    

وقد عمل المعتصمون اليوم، عند اشارة اميون، على وقع الاغاني والاناشيد الوطنية، على وضع لائحة مطالب مكتوبة على لوحة عملاقة. اهم ما تضمنته “قانون انتخابي نسبي خارج القيد الطائفي ولبنان دائرة انتخابية واحدة، استعادة الاموال المنهوبة ومحاسبة المسؤولين، دولة مدنية وفصل الدين عن الدولة، رفض التدخل الخارجي والتبعية للسفارات، رفع الحصانة عن محميات الفساد في شركات الاسمنت والاملاك البحرية واحتكارات النفط ومشتقاته، حماية البيئة والحفاظ عليها والمساهمة في ايجاد حلول لمشكلة النفايات ورفض المحارق، تحصين القضاء ومنع التدخل السياسي فيه، الانتقال من الاقتصاد الاستهلاكي لاقتصاد انتاجي.

وفي ساحة اعتصام كفرحزير اطلق المنظمون حملة توقيع على العلم اللبناني “تاكيدا على الانتفاضة ودعما للجيش اللبناني والقوى الامنية”.

وعند الساعة السابعة من مساء اليوم، قرأ المتظاهرون الفاتحة والصلاة، في كل ساحات الاعتصام الكورانية ما عدا اميون، حيث اصر المنظمون فيها على انشاد النشيد الوطني اللبناني للتاكيد على الروح الوطنية الجامعة ورفض الطائفية السياسية.

وفي سياق الاحداث تواصل ليل البارحة، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي مع رئيس  الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، هاتفيا، وتم التداول بينهما في الاوضاع الراهنة في لبنان.    

كما اقيمت، في كل كنائس ابرشيات طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس صلاة البراكليسي والقداس الالهي، بدعوة من المطران افرام كرياكوس” من اجل العيش في سلام عمرا هانئا ولتبقى الكنيسة مصدر المحبة الروحية الصحيحة اللائقة”.

هذا وقد سيرت بعض البلدات مواكب سيارة توجهت فيها الى ساحة عبدالحميد كرامي في طرابلس للمشاركة في الاعتصام. كما تم اقفال طريق البلمند ليلا على المسلكين.

وفي اطار الشائعات تناقل البعض خبر “توجه عناصر من منسقية الكورة في التيار الوطني الحر الى ساحة كرامي لتقديم استقالاتهم وكسر بطاقاتهم والتحاقهم بالمتظاهرين الثوار”.

ومع التشديد على البقاء في ساحات الاعتصام حتى تلبية المطالب اشار الدكتور وليد العازار على ان” اميون والكورة دفعت اثمانا باهظة من دم ابنائها نتيجة محاربتها الانظمة الفاسدة المبنية على المحاصصة والسرقات، فكانت سباقة بتمردها وقيادتها انقلابا بقيادة الدكتور عبدالله سعادة، وكشفها عورة هذا النظام ومحاربته.”

ودعا الاهالي لعدم الانجرار وراء الشعارات الداعية لمحاسبة هذا العهد وحده، اذ ان المشكلة ليست وليدة هذا العهد بل يتحملها جميع الاحزاب السياسية الفاسدة والسلطات المتعاقبة.


فيديو:

  1. بالفيديو: الاعتصامات تتصاعد في طرابلس.. إزالة لصور الحريري

  2. بالفيديو: موكب احد الوزراء يطلق النار على المتظاهرين وسط بيروت

  3. بالفيديو: اشتباك وتدافع بين المتظاهرين وقوى الامن في رياض الصلح

  4. بالفيديو: نجم ″الهيبة″ يتسبب بحادث سير في بلدة لبنانية.. كان مخموراً


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


لمتابعة اهم واحدث الاخبار في لبنان والعالم اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. الكورة: الانتخابات البلدية في اربع بلدات.. تسويات ام معارك طاحنة؟… فاديا دعبول

  2. زيتون الكورة: كيف سيكون الموسم.. وما هي التحديات؟… فاديا دعبول

  3. رفض كوراني لمسودة مرسوم المقالع والكسارات وانتظار لتعديل جديد والا التصعيد… فاديا دعبول


Post Author: SafirAlChamal