البطريرك الراعي يعلّق على الإساءة الى البطريرك صفير

قال البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرّاعي، في عظة الأحد: ″لقد آلمتنا في العمق، كما جميع النّاس، داخليًّا وخارجيًّا، الإساءةُ النّكراء التي لحقت في الأمس، بالبطريرك صفير وجثمانُه في مثواه على أرضنا، وروحُه تنعم بالرّؤية السّعيدة في السّماء″.

وأضاف الراعي خلال تقديمه الذّبيحة الإلهيّة، مع صلاة وضع البخور في نهايتها، لراحة البطريرك الكردينال مار نصرالله بطرس صفير: لقد خطر في بالي مشهدُ الجنديّ الرّومانيّ الذي طعن بالحربة قلب يسوع الميت على الصّليب، فكان جواب المسيح الفادي أن جرى من قلبه دم وماء (راجع يوحنا 34:19). الدّمّ هو الرّمز لحبّه الغافر والدّاعي إلى التّوبة وتغيير مجرى الحياة السّيّئة. والماء رمزٌ لماء المعموديّة الذي نولد منه أبناء وبنات الله جددًا. هذه هي الثّقافة الرّوحيّة والأخلاقيّة التي ينبغي أن تبثّها دائمًأ المسيحيّة في ثقافات الشّعوب والأمم.

وختم البطريرك الراعي عظته قائلا: نصلّي إلى الله من أجل كلّ مسؤول في الكنيسة والمجتمع والدّولة، لكي يعي موجبات سلطته تجاه الله والنّاس، ويهتدي بأنوار الرّوح القدس في فنّ خدمة الخير العام بالتّفاني والتّجرّد، لمجد الله والواحد والثّالوث الآب والابن والرّوح القدس.

Post Author: SafirAlChamal