دومان يزور إتحاد بلديات الضنية: نحرص على علاقات جيدة مع بلديات لبنان

زار الأمين العام لمنظمة ″المدن والإدارات المحلية في الشرق الأوسط وغرب آسيا″، محمد دومان (مقرها في مدينة إسطنبول التركية)، إتحاد بلديات الضنية في مقره ببلدة بخعون، حيث عقد إجتماعاً موسعاً مع رئيس الإتحاد محمد سعدية في حضور رؤساء بلديات، وتفقد المبنى الجديد للإتحاد وجال في أرجائه.

وألقى دومان كلمة في الإجتماع أكد فيها ″الحرص على إقامة علاقات جيدة مع البلديات اللبنانية، ونحن نبذل جهدنا في لبنان كي نحصد ثمرة النجاح الذي نسعى إليه، سواء مع البلديات اللبنانية أو البلديات العربية، حيث نشارك دائماً في نشاطات ومؤتمرت منظمة المدن العربية، وهم يشاركون في نشاطاتنا ومؤتمراتنا″.

وأضاف: ″نعمل من أجل ترسيخ قيم السلام والتعاون والمحبة بين الشعوب، وليس تأجيج الصراعات والنزاعات، ومن أجل التنمية والتطوير. ونحن في المنظمة عملنا ونعمل مع الجميع، ونسعى بكل جهد إلى ترك بصماتنا الإيجابية في كل الأماكن والمناطق التي نعمل بها″.

وقال: ″عندما جئنا إلى اتحاد بلديات الضنية في زيارة سابقة، كان المكان ضيقاً نسبياً، لكن اليوم نأتي إلى مكان جميل وواسع، وكما يقولون إن الثمار الجيدة تنضج مع الصبر والمثابرة على العمل، ونأمل أن يكون التعاون بيننا وبينكم أوسع وأكبر خلال الفترة المقبلة. هناك مثل تركي يقول من يريد الرقص لا يرى مكاناً ضيقاً، ونحن يمكننا العمل في أي مكان، وهكذا مناطق كالضنية تعطينا حافزاً كبيراً لنعمل بشكل أفضل، وهدفنا أن نخلق أرضية قوية ومتينة بيننا وبينكم للإستفادة من الخبرات وتبادلها″.

ثم ألقى سعدية كلمة شكر فيها دومان على قدومه إلى الضنية، حيث″أصر على زيارتها، فهو من المحبين لها، ويعتبر أهلها أهله، وأصبحت هناك علاقة خاصة وقوية تجمع بيننا وبينه في السنوات الأخيرة، خصوصاً أن تركيا عبر وكالة تيكا للتنمية تمول تجهيز قاعة المسرح الكبير في مبنى الإتحاد، وإن منظمة “المدن والإدارات المحلية في الشرق الأوسط وغرب آسيا”، هي إحدى أبرز الجهات الدولية التي استفدنا من خدماتها وتقديماتها، ونحن في اتحاد بلديات الضنية نسعى لعقد إتفاقات تفاهم وتعاون بين بلديات الضنية واتحادات وبلديات تركية، شبيهة باتفاقات التوأمة وتؤدي الغاية نفسها″.

وأضاف: ″إن التعاون بيننا وبين تركيا واسع، ولهذه الغاية إفتتحنا في مقر الإتحاد مركزاً لتعليم اللغة التركية، بعض رؤساء بلديات الضنية طلاب فيه، كما سيكون هناك في وقت قريب إفتتاح مكتب دائم لمنظمة ″المدن والإدارات المحلية في الشرق الأوسط وغرب آسيا″ داخل مبنى الإتحاد.″

وبعد مداخلات لبعض رؤساء البلديات دعت إلى تعزيز العلاقات بين بلديات تركيا وبلديات الضنية، قدم سعدية درعاً تكريمية باسم إتحاد بلديات الضنية إلى دومان عربون شكر وتقدير، كما قدم له رئيس بلدية بخعون زياد جمال أوراق نقدية لبنانية قديمة، إحداها من فئة خمس ليرات، تحمل رسماً لجسر نهر الكلب الذي يعود بناؤه للعهد العثماني.

Post Author: SafirAlChamal