الكورة: إجدعبرين ترفض إستلام بئر بمياه موحلة!… فاديا دعبول

نفذت وزارة الطاقة والمياه في قرى وبلدات الكورة العديد من مشاريع إنشاء شبكات توزيع جديدة، وخزانات مياه وخطوط جر اليها وآبار. هذه الانجازات التي حققتها الوزارة إنعكست إيجابا على القضاء الذي عانى لسنوات طويلة من الحرمان، والشح في الخدمات والانماء والمياه.

يتطلع اهالي بلدة اجدعبرين للتخلص من أزمة المياه بلدتهم، بفضل اهتمام الوزارة وعنايتها لانهاء هذه الأزمة، بانشاء بئر ارتوازي وقصر مائي على مستوى حديث ومتطور.

وفيما يتم التحضير لتسليم المتعهد المشروع الى الوزارة في الايام القليلة المقبلة، يسلط رئيس بلدية اجدعبرين عبدالله العلي الضوء على اهمية المشروع المنتظر ان يتم تسليمه بحالة صالحة لتغذية البلدة بالمياه وليس بالوحول والاتربة.

يرى العلي ان المتعهد لم يعمل على حل المشاكل التي تعترض عمل البئر بشكل صحيح منذ نحو سنة واكثر. وقد اقترب موعد التسليم والمشاكل لم تحل بعد. مبديا خشيته من ان تتسلم الوزارة هذا المشروع بحالته، من دون معرفة الوزير المعني ما يتعرض له البئر من مشاكل، ما سيؤدي عاجلا الى وقف إستخدامه، وبالتالي استمرار أزمة بالمياه وضياع المشروع.

ويشير العلي الى مشكلة فيضان مياه القصر لعدم فعالية الجهاز الاوتوماتيكي الموصول به من جهة، ووصل المياه لدى ضخها الى المنازل مصحوبة بالأتربة الحمراء من جهة ثانية، لافتا الانتباه الى أنه أجرى فحوصات مخبرية على المياه التي وصلت الى المنازل، في مختبر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس وفي مختبرات الفنار، حيث تثبت خلوها من الجراثيم والملوثات، وثبت أيضا إختلاطها بالأتربة، بالرغم من أن مياه هذا البئر بقيت على مدى سنة تقريبا تتحول الى الاودية أملا بتنظيفها، ولكن من دون جدوى.

ويرى العلي ان السبب في ذلك يعود الى عدم وصول القمصان الى اسفل البئر ما يجعل التربة الحمراء تنهار وتختلط بالمياه، او بسبب الغطاسات، مؤكدا انه ناشد المعنيين مرات عدة، وجوابهم الدائم كان “عليكم بالصبر”.

وإذ يثمن رئيس البلدية جهود مدير الاستثمار في مؤسسة مياه لبنان الشمالي المهندس كابي نصر ووقوفه الى جانب البلدة، يبدي عتبه الشديد على المعنيين المباشرين بالمشروع لعدم تجاوبهم مع المشكلات التي تعترض عمل البئر منذ البداية، ليصار الىتسليمه صالحا للاستخدام بعد إنتهاء المشروع ووضعه في الخدمة.  

ويحذر العلي من انه سيضع هذا الملف بعهدة الادارة والقضاء، وسيقوم برفع شكوى على المعنيين في حال لم يصر الى تصويب مسار عمل البئر والقصر المائي، لتمكين الاهالي من الاستفادة من المياه النظيفة”.

Post Author: SafirAlChamal