كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]

أليس لدى رئيس الجمهورية ″تلفزيون″ في قصر بعبدا؟!… غسان ريفي

يطل رمضان، شهر الخير والبركات في ظروف إجتماعية ومعيشية بالغة الصعوبة لم يسبق للبنانيين أن إختبروا معاناتها ومآسيها في تاريخهم الحديث حتى في عز الحرب الأهلية التي تتزامن ذكرى إنطلاقتها اليوم مع إنطلاقة شهر الرحمة والمغفرة، لتجتمع في يوم واحد روحانية الدين الحنيف الذي يدعو الى السلم والأمن، وشرور أمراء الحرب الذين قادوا لبنان الى […]

تهديدٌ “فرنسي” إلى المسؤولين اللبنانيين!؟

أكدت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس “لن تتردد بالعمل ضد من تخلى من المسؤولين اللبنانيين عن المصلحة العامة”. وقالت الخارجية الفرنسية لـ”سكاي نيوز عربية”: “أوضح رئيس الجمهورية ووزير أوروبا والشؤون الخارجية، للمسؤولين اللبنانيين الرئيسيين، أن فرنسا لن تتردد في العمل ضد من تخلوا عن المصلحة العامة لمصالحهم الشخصية”. وشددت الخارجية على أن فرنسا على اتصال […]

مجموعة شحن فرنسية تعرض إعادة بناء مرفأ بيروت.. خلال 3 سنوات

أعلن مسؤول في مجموعة “سي.إم.إيه سي.جي.إم” الفرنسية لشحن الحاويات، أن المجموعة تريد لتنفيذ خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت في غضون 3 سنوات رغم الأزمة السياسية التي تحول دون صدور قرارات بشأن المرفأ منذ وقوع انفجار فيه في آب. وأوضح المدير العام للمجموعة في لبنان، جو دقاق، أن خطة المجموعة التي عُرضت على السلطات اللبنانية للمرة […]

″خططوا للاعتداء على مسلمين″.. نيابة مكافحة الإرهاب في فرنسا تطلب محاكمة أعضاء ″منظمة الجيش السري″

طلبت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب في فرنسا إحالة 9 أعضاء من مجموعة يمينية متطرفة تسمي نفسها “منظمة الجيش السري” يشتبه بتخطيطها للاعتداء على مسلمين أو سياسيين، إلى المحكمة. ويعود اتخاذ القرار النهائي في غضون شهر إلى قضاة التحقيق، ويقبع رئيس المجموعة لوغان نيسين في السجن الاحترازي. وتجري منذ 2017 أربعة تحقيقات أخرى تتعلق بمكافحة الإرهاب […]

قراءة في المشهد السياسي.. عون يتخلى عن رئاسة الجمهورية؟!… غسان ريفي

بلغت الأزمة السياسية اللبنانية مداها، فبعد الخطاب العالي النبرة للرئيس ميشال عون يوم أمس الأول، حول التدقيق الجنائي وما تضمنه من إشارات وإتهامات ورسائل من العيار الثقيل، جاء رد الرئيس سعد الحريري أمس وتأكيده بأن التدقيق الجنائي يحتاج الى حكومة قام رئيس الجمهورية بتغييبها رغم أهميتها وحاجة البلد إليها، ليصب الزيت على نار الخلافات وليرفع […]

حظر السفر وتجميد الأصول.. عقوبات أوروبية على مسؤولين لبنانيين

نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين قولهم إن فرنسا تدرس كيفية إعداد عقوبات تشمل حظر السفر وتجميد الأصول على ساسة لبنان. وتعكف فرنسا والاتحاد الأوروبي على إعداد مقترحات قد تسفر عن تجميد أصول وفرض حظر سفر على ساسة لبنانيين لدفعهم للاتفاق على حكومة لإنقاذ البلاد من انهيار اقتصادي، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسيين. وقال […]

فرنسا تنسق مع أميركا لعقوبات على معرقلي تشكيل الحكومة

غرد النائب فريد هيكل الخازن عبر “تويتر”: “فرنسا تعمل بشكل حاسم وبالتنسيق مع الولايات المتحدة على عقوبات ستطال شخصيات تعتبرهم معرقلين لتشكيل الحكومة وأغلبهم ينتمون الى جهة سياسية معينة. بدأ التلميح في الاعلام وسيبدأ التنفيذ في وقت ليس ببعيد”.  

المحاولة فشلت.. فرنسا قلقة جدا للوضع في لبنان

أكّدت الصحافية رندة تقي الدين، أنّ “فرنسا قلقة جداً للوضع في لبنان”. وفي حديثٍ لـ”LBCI”، قالت تقي الدين: “لم تتوجه أي دعوة لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل إلى فرنسا كما لم تتوجه له أي دعوة الى إجتماع موسع، ولكن كان هناك محاولة لجمعه مع الرئيس المكلّف سعد الحريري ولكنها فشلت، وفرنسا ملتزمة بأن […]

لهذه الأسباب لا يريد الحريري لقاء باسيل!… غسان ريفي

حتى الآن لم يصدر أي بيان فرنسي رسمي حول دعوة أو إستدعاء رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الى باريس للبحث مع المسؤولين الفرنسيين في الملف الحكومي. كما لم يصدر عن قصر الاليزيه أية إشارة توحي بإمكانية إستقبال ″صهر العهد″ من جانب الرئيس إيمانويل ماكرون، ما يعني أن هناك من “كذّب الكذبة وصدقها”، أو أطلق […]