كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]

عون يضرب تحت الحزام.. ويضع العربة قبل الحصان!… غسان ريفي

في الوقت الذي يشهد فيه لبنان تدخلات وضغوطات دولية وعربية لتشكيل حكومة وصولا الى تهديدات فرنسية بفرض عقوبات على من يثبت تورطه بالتعطيل، وفي الوقت الذي يطبق فيه جنون الدولار على آخر ما تبقى من إمكانات اللبنانيين المالية ويقودهم نحو الفقر والجوع، نقل رئيس الجمهورية ميشال عون المعركة الى ساحة التدقيق الجنائي ليثير غبارا تغطي […]

المبادرة الحكومية.. طبخة بحص؟!… غسان ريفي

حتى الآن، لا شيء يوحي بأن ثمة جدية في التعاطي مع مبادرة تشكيل حكومة من 24 وزيرا وفق صيغة (3 ثمانات من دون إعطاء الثلث المعطل لأي تيار سياسي بمفرده). فبالرغم من كل الضجيج الذي أثير حول المبادرة في المقرات الرئاسية وفي وسائل الاعلام، ما يزال رئيس الجمهورية ميشال عون يتجاهلها وينفي علمه بها، ويطلب […]

قراءة في المشهد السياسي.. الطقس الحكومي هبة تشاؤم وهبة تفاؤل!.. غسان ريفي

في ظل المعلومات السياسية المتناقضة التي ترخي بثقلها على كل من ينتظر ولادة الحكومة العتيدة، ثمة حقيقة واحدة ثابتة وهي أن لبنان لم يعد يحتمل مزيدا من التعطيل ومن ربط مصيره بالتطورات الخارجية إقليميا ودوليا، ما يعني أن الانهيار الكبير بات “قاب قوسين أو أدنى” مع ما يحمله ذلك من ثورة وفوضى وتوترات أمنية قد […]

حوار الطرشان.. لا يُنتج حكومة!… غسان ريفي

لا أحد يسمع أحدا في لبنان، ولا طرف يقتنع بوجهة نظر الطرف الآخر، ولا أحد يخشى على البلد وأهله، بينما الأمور تسير نحو الأسوأ بسرعة صاروخ، والقادم من الأيام بحسب كل المطلعين سيكون سوداويا، ورغم كل ذلك لا أحد يحرك ساكنا للانقاذ ولا أحد يتعاون مع أحد لايجاد الحلول. هو حوار طرشان، يتضمن أفكارا وطروحات […]

هل سيبقى شيء في لبنان لإنقاذه؟ … مرسال الترس

يستغرب معظم اللبنانيين كيف أن دولتهم التي عاشوا سبعة عقود على حلم انها ″قطعة من سما″ قد إستفاقوا يومأً في خريف العام 2019 ليجدوا أن أموالهم قد نُهبت، والمؤسسات العامة قد إستقالت عن القيام بمسؤولياتها، وباتت دولة بكاملها تسير على مقولة ″سارحة والرب راعيها″. فلا من يتحمل مسؤولية ولا من يحاسب، بينما المسؤولون والسياسيون يعيشون […]

روسيا مع المبادرة الفرنسية.. وتقف في الوسط بين عون والحريري… غسان ريفي

لا يزال الملف الحكومي على حاله من الجمود القاتل لا سيما مع تنامي الأزمات الاجتماعية والاقتصادية تحت تأثير جنون الدولار، والمعطوفة على تحركات شعبية تقطّع أوصال الوطن، فيما اللقاءات والمشاورات مستمرة داخليا وخارجيا، لكن النتائج مكانك راوح، حيث ما يزال التوافق على قواسم حكومية مشتركة رغم الجهود المبذولة بعيد المنال. من بكركي مرورا بعين التينة […]

إقطعوا الطريق على فتنة ″التدويل″ بتطبيق الطائف!… غسان ريفي

كما كان متوقعا، فقد إنقسم اللبنانيون بين مؤيد لطرح البطريرك الماروني بشارة الراعي الداعي الى عقد ″مؤتمر دولي لانقاذ لبنان″ وبين رافض له، وسط سيل من تبادل الاتهامات التي ضجت بها وسائل الاعلام، وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وأظهرت حجم الأزمة التي يعانيها لبنان، والهوة السحيقة القائمة بين فئات شعبه ما يجعل البلد عبارة عن جزر […]

في لبنان.. لا مبادرة روسية ولا من يحزنون!!… غسان ريفي

يضع المعنيون بتشكيل الحكومة أنفسهم تحت تأثير ″تهيؤات″ يستخدمونها ″شماعة″ لتعليق فشلهم الناتج عن خلافاتهم عليها، تارة بربط عملية التأليف بإنتهاء عهد دونالد ترامب، وتارة أخرى بإنتظار دخول الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن الى البيت الأبيض، وطورا بالمفاوضات الأميركية ـ الايرانية، وربما يمتد الأمر الى الانتخابات السورية ومن ثم الانتخابات الايرانية، لكن أحدا منهم يعجز […]

قراءة في المشهد السياسي.. هل يستدعي الوضع المأزوم حدثا أمنيا كبيرا؟… غسان ريفي

في الوقت الحكومي الضائع، وفي ظل تعطل لغة الحوار، وجدت تيارات سياسية تعاني من ″جوع شعبي″ ومن ″شهوة″ الشارع، أن تشغل نفسها وأنصارها باللجوء الى إثارة النعرات عبر التصعيد الطائفي والمذهبي الذي لطالما أخذ البلد الى مآس ما يزال اللبنانيون يجهدون لطي صفحاتها، ما يتطلب شيئا من الوعي السياسي والوطني، لجهة الكف عن الاستثمار بالعنوان […]