بايدن لنتنياهو: دعمنا للحرب في غزة يعتمد على حماية المدنيّين

أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، أنّ استمرار الدعم الأميركي للحرب في غزة يعتمد على الإجراءات الإسرائيلية لحماية المدنيّين، وحضّه على التوصّل إلى “وقف فوري لإطلاق النار”.

ودعا بايدن في مكالمة هاتفية مع نتنياهو إلى “إعلان وتنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة”، وفق بيان للبيت الأبيض.

وأضاف أنّ بايدن “أوضح أنّ سياسة الولايات المتحدة في ما يتعلّق بغزة سيحدّدها تقييمنا للإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن هذه الخطوات”.

في السياق، قال الرئيس الأميركي لنتنياهو إنّ الغارات على العاملين في المجال الإغاثي وكذلك الوضع الإنساني في غزة، حيث تحذّر الأمم المتحدة من المجاعة، “غير مقبولة”.

وجاء في البيان أنّ بايدن “أكّد أنّ وقفاً فورياً لإطلاق النار ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء، وحضّ رئيس الوزراء على تمكين مفاوضيه من التوصل إلى اتفاق من دون تأخير لإعادة الرهائن”.

تؤيّد الولايات المتحدة وقف إطلاق النار في إطار صفقة تبادل تأمل أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تسوية طويلة الأمد.

وأعرب بايدن على مدى أشهر عن إحباط متزايد من نتنياهو، لكنه دافع بقوة أيضاً عن حق إسرائيل في الردّ على “حماس” بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنّته على إسرائيل في السابع من تشرين الأول.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal