ملياردير مصري يحصل على وسام الفروسية… ويثير الجدل في بريطانيا

أثار تكريم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، للملياردير المصري البريطاني محمد منصور، بوسام الفروسية، جدلا واسعا كونه أحد أكبر المتبرعين لحزب المحافظين، حسب ما ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء البريطاني منح منصور وسام فارس لخدمات “الأعمال التجارية والخيرية والسياسية”، ضمن قائمة من المكرمين تم الإعلان عنها على غير المعتاد.

وقدم منصور، الذي شغل منصب وزير النقل في مصر في الفترة من 2006 إلى 2009، في عهد الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، مبلغ 5 ملايين جنيه إسترليني (6.3 مليون دولار) لحزب المحافظين في يناير الماضي، وهو ما شكّل في ذلك الوقت، أكبر تبرع منفرد يتلقاه الحزب منذ أكثر من 20 عاما.

كما تم تعيينه أمينا لخزانة حزب المحافظين في كانون الاول 2022.

وانتقد زعيم حزب الإصلاح في المملكة المتحدة، ريتشارد تايس، قرار سوناك بالإعلان عن الأوسمة، قائلا: “لقد سئمت الأمة من المحافظين ومحسوبيتهم الفاحشة. أعطهم بضعة ملايين من الجنيهات واحصل على لقب النبلاء أو الفروسية. الأمر برمته غير مقبول”.

فيما قالت عضوة البرلمان ورئيسة حزب العمال، أنيليس دودز: “هذا إما فعل متعجرف لرجل يتمتع بالامتيازات وتوقف عن الاهتمام برأي الجمهور، أو نابع من شخص لا يتوقع أن يكون رئيسا للوزراء لفترة طويلة”.

وأضافت: “في الحالتين، فإنه يظهر عدم احترام صارخ للمنصب الذي ينبغي أن يشعر بالفخر لشغله”.

وحسب “تلغراف”، فقد تبرع منصور للعديد من القضايا الخيرية، بما في ذلك مؤسسة الملك ونصب تذكاري لضحايا كوفيد.

وسبق أن تحدث منصور عن رئيس الوزراء بعبارات جيدة، وقال إنه “يفهم كيف يتولد النمو في الاقتصاد الحديث”.

وتعليقا على التكريم بوسام الفروسية، قال السير منصور: “هذه الجائزة هي أعظم وسام في حياتي. أنا ممتن للغاية”، وفق بيان نشرته مجموعة منصور.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal