ضغوط قوية على نتنياهو… والسبب؟

كشف تقرير “إسرائيلي”، السبت، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تعرض لـ”ضغوط قوية” من أعضاء مجلس الحرب الوزاري، من أجل توسيع صلاحيات وفد التفاوض، الذي سافر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن المختطفين ووقف إطلاق النار في غزة.

وذكر تقرير القناة 12 العبرية، الذي نشرت تفاصيله بالإنكليزية صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أن اللقاء قبل مغادرة وفد التفاوض “درامي”، حيث هدد رئيس جهاز الأمن الداخلي (شاباك)، رونين بار، بعدم السفر إلى الدوحة “قبل الحصول على المزيد من الصلاحيات” خلال المفاوضات.

وشمل اللقاء رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، دافيد بارنيا، واللواء احتياط نيتسان ألون، الذي يقود الجهود الاستخباراتية المتعلقة بملف المختطفين.

وأشار التقرير إلى أن المفاوضين “الإسرائيليين” “لم يكونوا على استعداد للسفر إلى قطر ما لم يكن هناك مساحة أكبر للمناورة في مناقشات الدوحة

وحسب ما ذكرته القناة الإسرائيلية، فإن التعليمات التي كان نتنياهو قد أعطاها لهم، “لم تكن ستوفر لهم أية فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق”، يقضي بإطلاق سراح المختطفين المحتجزين لدى حركة حماس الفلسطينية (المدرجة على قائمة الإرهاب الأميركية).

ولعب أعضاء مجلس الحرب، وزير الدفاع يوآف غالانت والوزير بيني غانتس، دورا في دفع نتانياهو إلى منح وفد المفاوضات مرونة أكبر خلال المناقشات في الدوحة، وفق التقرير.

كما ذكرت القناة 12، أن أعضاء مجلس الحرب جعلوا حليف نتنياهو السياسي، زعيم حزب شاس، أرييه درعي، “يضغط” على رئيس الوزراء، الذي رضخ في النهاية ومنح الوفد صلاحيات أوسع.

وغادر وفد التفاوض “الإسرائيلي”، الجمعة، إلى الدوحة، حيث من المقرر الاجتماع مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه”، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وذكرت “تايمز أوف إسرائيل”، أن حكومة نتنياهو “وافقت على إرسال وفد التفاوض بعد ضغوط مارستها قطر ومصر على حماس، لخفض سقف مطالبها“.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal