بينهم ثلاثة أطفال..أنقاذ 60 ​​مهاجرا من قارب صغير أبحر من لبنان

قالت السلطات القبرصية إنها أنقذت 60 ​​مهاجرا من قارب صغير قبالة الجزيرة المتوسطية، اليوم الأربعاء، بينهم ثلاثة أطفال ورجل عثر عليهم فاقدين للوعي على متن القارب.

وأرسلت السلطات طائرات هليكوبتر للإنقاذ وسفن الدوريات بعد أن أبلغت سفينة تجارية عن وجود قارب صيد خشبي صغير على مسافة نحو 30 ميلا بحريا قبالة كاب غريكو، أقصى نقطة في جنوب شرق الشطر اليوناني من قبرص.

وقال مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص إن جميع المهاجرين نُقلوا إلى المستشفى ومنهم الأربعة الذين عثر عليهم فاقدين للوعي وثلاثة أصيبوا بكسور في الأطراف السفلية.

وقالت السلطات إن الدلائل الأولية تشير إلى أن القارب أبحر من لبنان في 18 يناير (كانون الثاني).

وذكرت خدمة الدعم «ألارم فون»، العاملة بمجال إنقاذ المهاجرين في عرض البحر، يوم الأحد أن أقارب مهاجرين اتصلوا بها بعد فقدان الاتصال بقارب يحمل بين 50 و60 شخصا غادر لبنان في 18 يناير. ولم يتضح على الفور ما إذا كان القارب الذي أُنقذ هو نفسه الذي تم الإبلاغ عنه مسبقاً، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وتقع قبرص على مسافة نحو 100 ميل (185 كيلومتراً) غربي لبنان وسوريا. وفي الأشهر الأخيرة، شهدت زيادة في عدد الوافدين من كلا البلدين مما أثار المخاوف في نيقوسيا من احتمال تزايد أعداد المهاجرين في حال تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

وعندما يكون البحر هادئا، يحتاج قارب صيد صغير إلى ما بين 18 و20 ساعة للوصول إلى قبرص من لبنان. وخلال هذه الرحلة، يتعين على القارب عبور مياه يصل عمقها إلى ثلاثة كيلومترات وسط ظروف جوية متقلبة من رياح عاتية وأمواج مفاجئة.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal