شباب العزم أطلق أنشطته التطوعيّة.. ضناوي: الرئيس ميقاتي راهن على دور الشباب وطاقاته ورغبته في الوصول إلى مجتمع أفضل

رعى وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس حفل شباب العزم لإطلاق الأنشطة التطوعيّة للجانه التخصصيّة والمنسقيّات خلال حفل أقيم في مركز العزم الثقافيّ في ميناء طرابلس .

 حضر الحفل ممثلة وزير الشباب والرياضة نسرين الزين ورؤساء الجامعات ومدراء كليات، ومسؤولو المنظمات الشبابيّة والطلابيّة ومنظمات المجتمع المدنيّ ومؤسسات عربيّة.

بداية، النشيد الوطنيّ اللبنانيّ ودقيقة صمت عن أرواح الشهداء في غزة ولبنان.

ثمّ كلمة ترحيب ألقتها رئيسة اللّجنة الأدبية ريهام الخير .

ثمّ جرى عرض فيلم وثائقيّ عن شباب العزم تخلله شهادات من منتسبين إلى شباب العزم تبوأوا مناصب هامة في العالم العربيّ.

كما كانت مداخلات للشركاء الاستراتيجيين لشباب العزم وكلمة الإتحاد العربيّ للشباب والتنميّة عبر رئيسة الاتحاد ووكيل وزارة الشباب والرياضة في جمهورية مصر العربيّة سابقا الدكتورة أمل جمال، كما كانت مداخلة لرئيس مجلس إدارة منصة بيڤول التطوعيّة الدكتور بشار الحراكي وهي المنصة التي تضمّ ٢٧٠ دولة ومئات آلاف المتطوعين عبر العالم ومركزها قطر، كما كانت مداخلة لممثل المعهد العربيّ للتخطيط في الكويت الدكتور إيهاب مقابلة الذي أثنى على الدور الذي يقوم به شباب العزم في المشاركة بالعمل التطوعيّ كما تحدث عن دور الشباب الذي يمكن أن يحدث تغييرا ملحوظا في مجتمعاتنا العربيّة عبر التنميّة المستدامة.

من جهته رئيس شباب العزم الدكتور ماهر ضناوي ألقى كلمة رحبّ فيها بعودة الحركة الشبابيّة ميدانيّا بعد إنقطاع الإجتماعات الحضوريّة في الفترة الماضية، وأعلن عن عودة كلّ العمل الشبابيّ حضوريّا والاجتماعات كما السابق مع تغيير جذريّ بعمل اللّجان وتحويلها الى لجان تخصص لمواكبة رفع قدرات الشباب والاهتمام بالشأن العام وإطلاق وتيرة العمل المطلبيّ والمناصرة لكلّ حقوق المدينة .

وأكد ضناوي أنه اليوم عند أعتاب السنة 19 على تأسيس “شباب العزم”، حيث التاريخ العابق بالإنجازات والمساهمات الفاعلة على صعيد المنظمات الشبابيّة والمجتمع المدنيّ في لبنان والوطن العربيّ، وأمامنا غد نتطلع إليه بعزم، ورغبة في النجاح والتميّز لا يمكن أن يكون مقيّداً بحدود .

وأضاف: تسع عشرة سنبلة أردناها أن تنمو في بيدر الوطن متشبثة بأرضها وقيمها التي لا تحيد عنها، ومنطلقاتها الوطنيّة الراسخة الثابتة.

وقال: في مثل هذه الأيام منذ التأسيس، ووسط أتون الأزمات التي كانت تعصف بالبلاد، التقت الإرادات الخيرة لثلة من الشباب الطرابلسيّ والشماليّ ، وبمباركة وتشجيع من دولة الرئيس نجيب ميقاتي، الذي كان ولا يزال يراهن على الشباب وطاقاته ورغبته في الوصول إلى مجتمع أفضل، فكان شباب العزم”، الذي لم يرض منذ تأسيسه، أن يكون رقماً إضافيّاً على هامش المنظمات الشبابيّة التي تزدحم بها الساحة اللبنانيّة.

تلك المبادرة التي لم تكن إلا ترجمة للإيمان بضرورة تأهيل الشباب والعمل على صقل مهاراتهم، وإعدادهم ليكونوا عناصر فعالة في مجتمعهم، تهتدي بقيم الأخلاق الرفيعة والوسطيّة الحقة البعيدة عن كلّ أشكال التعصب والتطرف التي ينبذها كلّ عقل سليم.

أضاف: ولأنُ هذا العمل مبنيّ على أسس متينة، وبطرق علميّة صحيحة، كان لا بدّ له من أن يثمر نجاحات تخطت حدود لبنان ليتردد صداها في الوطن العربيّ الكبير، فكان إنضمام “شباب العزم” إلى “الاتحاد العربيّ للشباب والتنميّة كانت تحت مظلة جامعة الدول العربيّة والذي يضمّ دولاً عربيّة فهذه محطة على طريق التألق والتميز الذي نرجوها رفعة للشباب العربيّ وثقلا لمهاراته إضافة الى العديد من الشراكات واتفاقيّات التعاون مع مؤسسات عربيّة ودوليّة

ولا بدّ لنا ان نذكر بكثير من الفخر والاعتزاز، ما حققه أبناء “شباب العزم” من

نجاحات مهنيّة في لبنان وخارجه، لم يكن لها أن تتحقق لولا تصميمهم ووضوح الرؤية لديهم، واحتضان “العزم” لهم على مدى سنوات خلت.

وخاطب ضناوي الشباب بالقول: كنتم خير ممثل لشباب العزم أينما حللتم وأجمل صورة خارج لبنان في شتى الميادين العلميّة والدراسيّة والوظيفيّة .

فهنيئاً لنا بكم أيّها الشباب فلولاكم لما كان شباب العزم ولما إستمر خلال التسع عشرة سنة الماضية بالآلاف من المتطوعين إيماناً منكم بما نؤمن من نهج وسطيّ وعيش مشترك وإنفتاحا على الآخر ودفاعاً عن حقوق الشباب وبالخلاصة إيماناً بهذا

الوطن الذي نعشق جميعاً ” لبنان ” .

وختم ضناوي قائلا: مما لا شك فيه أنّ بناء الشباب وإعدادهم يشكل إحدى المهمات الأكثر دقة وحساسيّة في بناء المجتمعات فهم يمثلون حجر الزاوية في التطلع إلى غد أفضل، ويختزنون طاقات هائلة تتطلب دقة بالاستفادة منها، وتوظيفها بالشكل الذي يمكنها من تأدية المهمات الملقاة على عاتقها ومما لا شك فيه أيضاً أن ذلك لا يكون إلا بتضافر جهود كافة

هيئات المجتمع المدنيّ والدولة والقطاع الخاص ، كلّ من موقعه.

و بعد ذلك تمّ عرض آلية العمل الإداريّ الجديد واللّجان التخصصيّة الجديدة عبر مسؤولة شؤون المنتسبين والخدمات الإداريّة في مكتب شباب العزم السيدة هلا دالاتي

وفي الختام أعلن اسماء مسؤولي الملفات لعام ٢٠٢٤ في اللّجان التخصصيّة ومنسقيّات الشمال والانشطة التي ستقام وأخذت الصورة التذكاريّة .

واختتم الحفل بكوكتيل على شرف المشاركين.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal