المرتضى من طرابلس: الحراك سيكون له نتائج إيجابية

استهل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، نشاطه في يومه الثالث في عاصمة الشمال، بزيارة القصر البلدي، حيث استقبل النائب اللواء أشرف ريفي في خلوة استمرت نحو نصف ساعة.

وقال المرتضى، إن “الأمل كبير جدا بأن هذا الحراك الذي نسعى لإقامته في طرابلس مع كل المكونات الثقافية والسياسية المعنية في المدينة ستكون له نتائجه الإيجابية، لأن النيات الطيبة متوافرة عند الجميع، والعزيمة منعقدة للعمل بروح التعاون من أجل إيجاد فرصة حقيقية تجاه مدينة طرابلس للخروج من كبوتها”.

وأردف، “طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024 لم تأت من فراغ، بل جاءت لأن طرابلس تمثل صورة رائعة للعيش الواحد، كما تختزن الكثير من القيم الايمانية والأخلاقية، وهي بكل ما للكلمة من معنى تشكل مدرسة للبنان ولكل المنطقة العربية على هذا المستوى”.

وتابع المرتضى “استقبلنا اليوم بسرور اللواء أشرف ريفي، ونحن وإياه وكل المعنيين والمسؤولين في طرابلس على درجة عالية من الوعي لصعوبة الواقع، الذي قد لا يكون من السهل أن يتغير بسرعة. ولذا، سنتصرف على أساس أن هذه المدينة، وهذا الوطن عموما، متروكان لمصيرهما، بخلاف ما اعتدنا عليه من مقاربات تجعلنا نتكل على الآخر، وننتظر منه أن يأتي هو لكي يغير واقعنا”.

وأضاف، “لن نرضى بذلك، إذ بتعاوننا يمكننا تخطي الخلافات السياسية وتغيير واقعنا ليصير لائقا بتضحيات اللبنانيين، وعلى قدر انتظاراتهم”.

من جهته، قال النائب أشرف ريفي: “من واجبي أن أجتمع بوزير الثقافة الذي تربطني به علاقة تاريخية أخوية ووطنية، ولأقول له “نورت طرابلس”. أهلا وسهلا بك، هذه طرابلس العاصمة الثانية للبنان”.

وأردف ريفي “يشرفنا أن تكون مدينتنا عاصمة للثقافة العربية 2024، فهذه اللقاءات هي للتحضير لإعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024. لقد وضعنا كل إمكاناتنا وقدراتنا في تصرف معالي الوزير، ولنقول نحن فعلا على جهوزية تامة لنكون بالتصرف لإنجاح هذه المناسبة”.

وتابع”أما مبادرته التي تقضي بتخصيص أيام عمل له يدير فيها وزارة الثقافة من طرابلس، فنحن نثني عليها ونشد على يديه، ونقول: هذا النموذج قلةٌ من يفكرون به، ونأمل أن تكون قدوة لبقية الوزراء والمسؤولين في السلطة الإجرائية والسلطة التنفيذية”.

وأضاف ريفي، “أكيد، لا ننسى أن نحيي عاصمتنا الأولى بيروت، التي تحتل مكانة خاصة في قلوبنا. في المقابل، نحن نكمل بعضنا البعض. وإني أؤكد أن هذه المبادرة لها وقع إيجابي عند كل الطرابلسين، وأنا كنائب طرابلسي وابن مدينة طرابلس التي أعتز بانتمائي إليها، أقول أهلًا وسهلًا بك ونتشرف بوجودك، ونثني على فكرتك وتنفيذك لهذه الفكرة لإنجاح هذا الحدث ولننطلق منه كي نعلن حقيقة لا نقاش فيها، وهي أن طرابلس العاصمة الثقافية هي كذلك عاصمة للعيش المشترك الواحد الإسلامي – المسيحي عكس كل محاولات شيطنتها”.

واستكمل قائلاً: “تمنيت على معاليه أن ينقل إلى السلطة الإجرائية بأن طرابلس والشمال لديهما كل مكونات الحياة الاقتصادية الكريمة لكل المواطني، انطلاقا من عكار مطار القليعات، من دير عمار معمل الكهرباء، والبداوي المصفاة، ومن معرض رشيد كرامي الدولي والمنطقة الاقتصادية الخاصة، والمنطقة الصناعية التي دمرت خلال الحرب، والتي لا تزال على دمارها بكل أسف. هذه المقومات لوحدها قادرة على تأمين عيش كريم لكل الناس”.

وختم ريفي: “أهلا وسهلا بك معالي الوزير في مدينتك، روابطنا منذ تولينا وزارة العدل وما قبل وتستمر دائما بإذن الله”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal