أوروبا توافق على صفقة تنظيم الذكاء الاصطناعي التاريخية… إليكم التفاصيل

توصلت أوروبا إلى اتفاق مؤقت بشأن قواعد الاتحاد الأوروبي التاريخية التي تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي بما في ذلك استخدام الحكومات للذكاء الاصطناعي في المراقبة البيومترية وكيفية تنظيم أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل برنامج “ChatGPT”. 

أول قوة عالمية تحكم الذكاء الاصطناعي

من خلال الاتفاق السياسي، يتحرك الاتحاد الأوروبي نحو أن يصبح أول قوة عالمية كبرى تسن قوانين تحكم الذكاء الاصطناعي. وجاء الاتفاق يوم الجمعة بين دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء البرلمان الأوروبي بعد ما يقارب 15 ساعة من المفاوضات التي أعقبت مناقشة استمرت 24 ساعة تقريباً في اليوم السابق.

 ومن المقرر أن يقوم الجانبان بمناقشة التفاصيل في الأيام المقبلة، الأمر الذي قد يغير شكل التشريع النهائي.

وفي هذا السياق، علق المفوض الأوروبي تييري بريتون في مؤتمر صحفي: “أعتقد أن هذا يوم تاريخي”.

التزامات تُفرض على أنظمة الذكاء الاصطناعي

يتطلب الاتفاق من النماذج الأساسية مثل “ChatGPT” وأنظمة الذكاء الاصطناعي للأغراض العامة “GPAI” للامتثال لالتزامات الشفافية قبل طرحها في السوق. ويشمل ذلك إعداد وثائق فنية، والامتثال لقانون حقوق الطبع والنشر في الاتحاد الأوروبي، ونشر ملخصات مفصلة حول المحتوى المستخدم للتدريب.

سيتعين على نماذج المؤسسات عالية التأثير ذات المخاطر النظامية إجراء تقييمات نموذجية، وتقييم وتخفيف المخاطر النظامية، وتقديم تقارير إلى المفوضية الأوروبية بشأن الحوادث الخطيرة، وضمان الأمن السيبراني. 

تقييد استخدام الحكومات للذكاء الاصطناعي 

في التفاصيل، لا يمكن للحكومات استخدام المراقبة البيومترية في الوقت الفعلي في الأماكن العامة إلا في حالات جرائم معينة، ومنع التهديدات الحقيقية أو الحالية أو المتوقعة، مثل الهجمات الإرهابية، والبحث عن الأشخاص المشتبه في ارتكابهم أخطر الجرائم.

تحظر الاتفاقية حذف صور الوجه من الإنترنت أو لقطات كاميرات المراقبة، وأنظمة التسجيل الاجتماعي والتصنيف البيومتري لاستنتاج المعتقدات السياسية والدينية والفلسفية والتوجه الجنسي والعرق.

الغرامات ستصل إلى 7 في المئة

ستتراوح غرامات الانتهاكات من 7.5 ملايين يورو (8.1 ملايين دولار) أو 1.5 في المئة من حجم المبيعات إلى 35 مليون يورو أو 7 في المئة من حجم المبيعات العالمية.

ومن المتوقع أن يدخل التشريع حيز التنفيذ أوائل العام المقبل بمجرد التصديق عليه رسمياً من قبل الجانبين ويجب أن يتم تطبيقه بعد ذلك بعامين. 

قانون الاتحاد الأوروبي مخطط للحكومات الأخرى

تأتي قواعد الذكاء الاصطناعي الطموحة في أوروبا في الوقت الذي تواصل فيه شركات مثل “OpenAI”، التي تستثمر فيها “مايكروسوفت”، اكتشاف استخدامات جديدة لتكنولوجيتها، ما أثار المخاوف.

كذلك أطلقت شركة “Alphabet” المالكة لشركة “غوغل” يوم الخميس نموذج جديد للذكاء الاصطناعي “Gemini”، في سبيل منافسة “OpenAI”.

وفي هذا الإطار، تسعى الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى تحقيق التوازن بين مزايا التكنولوجيا، التي يمكنها إجراء محادثات شبيهة بالإنسان، والإجابة عن الأسئلة، مقابل الحاجة إلى وضع حواجز لحماية المستخدمين.

ومن الممكن أن يصبح قانون الاتحاد الأوروبي بمثابة مخطط للحكومات الأخرى وبديل للنهج المُتساهل الذي تتبناه الولايات المتحدة والقواعد المؤقتة التي تتبناها الصين.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal