لحود: وزارة الزراعة ملتزمة بتطوير قطاع الصيد البحري في لبنان

عقدت الهيئة العامة لمصايد الأسماك في البحر المتوسط الدورة ال ٤٦ للجمعية العمومية في سبليت – كرواتيا، بحضور لبنان والدول الأعضاء: كرواتيا، الجزائر، المغرب، اليونان، مونتينغرو، ألبانيا، إسبانيا، إيطاليا، بلغاريا، تركيا، تونس، رومانيا، سلوفينيا، فرنسا، قبرص، ليبيا، مالطا، مصر والاتحاد الأوروبي وبمشاركة رؤساء الوفود في الدول الأعضاء.

كما حضرت وزيرة الزراعة في كرواتيا Maria Vuckovic ورئيس الهيئة العامة لمصايد الاسماك في البحر المتوسط رولاند كريستو.

وقد ترأس وفد لبنان في الهيئة العامة المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، وضم الوفد مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية الدكتور شادي مهنا ورئيس دائرة الصيد المائي والبري المهندس عماد لحود.

وناقشت الGFCM  الهيئة العامة لمصايد الأسماك في البحر المتوسط، بصفتها الهيئة التنظيمية الإقليمية لمصايد الأسماك في البحر المتوسط والبحر الأسود والمنبثقة عن منظمة الفاو العالمية، التقرير السنوي والتوصيات الصادرة عن اللجان المتخصصة التابعة للهيئة، وتابعت دراسة وإدارة الصيد ومخزونات الأسماك وتربية الأحياء المائية في هذه المنطقة والبرامج والمشاريع الكفيلة بضمان الحفظ والاستخدام المستدام للموارد البحرية الحية بناء على أفضل النصائح العلمية، على المستوى البيولوجي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

وخلال الجلسة الإفتتاحية، ألقى الوزراء ورؤساء الوفود كلمات بلدانهم، فشكر رئيس وفد لبنانGFCM  وكرواتيا على دعوتهم وتنظيمهم المميز للإجتماعات. ونقل تحيات وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن.

وأكد لحود أن “لبنان كان منذ الأزل يحتضن مجتمعات تعتمد في نظامها الغذائي الأسماك طبق أساسي و كان متلازما مع المجتمعات الفقيرة ويمثل الغذاء الأكثر توافرا، وان تجربة لبنان مع الهيئة مميزة لأنها أتاحت له إكتساب خبرة كامل الدول والبحوث لتطبيقها، وأن الـGFCM احتلت مركزا محوريا في إدارة الثروة السمكية وتربية الأسماك في كافة دول الأعضاء ورافقت لبنان بفعالية في التحضير لاستراتيجيته السمكية وتطوير القانون الخاص بالثروة السمكية من خلال تحضير مشروع قانون الصيد المائي وتربية الأسماك”.

وذكر ان “وزارة الزراعة اللبنانية وقعت عام 2019 على اتفاق تقديم مستمر للمساعدة والدعم الفني بما يخدم تطوير قطاع الصيد المائي وتربية الأسماك من منظار مستدام وان لبنان كان داعما وفاعلا في إعلان الMedFish4Ever وخطة العمل الإقليمية للمصايد الصغيرة RPOA، والمقاربة ما دون الإقليمية أو الجهويةSubregional Approach و واستراتيجية GFCM 2030 وحاليا مع مشروع MedSea4Fish“.

وأشار الى أن “التوصيات تهدف الى تنفيذ الإستراتيجية العشرية للهيئة في البحر المتوسط والبحر الأسود والتي تتواءم مع استراتيجية وزارة الزراعة، وتتيح متابعة تقدم النشاطات والمشاريع والبرامج ذات الصلة في الدول الأعضاء وستساهم بوضع الخطط الإدارية لإستدامة الموارد السمكية للأجيال القادمة وأيضا آخذين بالإعتبار معيشة الصيادين”.

وأكد أن “وزارة الزراعة من خلال دعمها ومتابعتها لأعمال مكتب الوحدة الفنية دون الإقليمي لشرق المتوسط في بيروت توكد إلتزام لبنان توجه الهيئة في إستراتيجيتها 2030 وجهوزية الوزارة لتقديم كامل الدعم لهذا لمكتب للقيام بمهامه وتحقيق أهداف الإستراتيجية وندعو الجميع لتوحيد الجهود لتحقيق الأهداف سويا، وان وزارة الزراعة تعمل ايضا بالموازاة على تطوير القطاع بشكل متجانس مع الحاجات الوطنية والاستثمار المستدام واحترام مبدأ توارث الثروات الطبيعية لحياة ومستقبل افضل“.

وأعلن إلتزام لبنان تطبيق كامل توصيات الهيئة من خلال التعاون الوثيق لتطبيق برامجها والدراسات النموذجية“.

وفي ختام اجتماعات الهيئة جرى اقرار تجديد الولاية الرئاسية بالاجماع للهيئة لولاية جديدة لمكتب الهيئة حيث يشغل لبنان مركز نائب رئيس الهيئة بشخص رئيس دائرة الصيد المائي والبري في وزارة الزراعة المهندس عماد لحود.

Post Author: SafirAlChamal