إستراحة الأحد.. هذه الأخبار غير صحيحة!… إعداد صبحية دريعي

الخبر الأول: إنتشرت صورة متداولة لنقطة نزوح أنشأتها سلطات الاحتلال للمستوطنين الّذين تمَّ إجلاؤهم من مستوطنات الشّمال على الحدود مع لبنان.

بعد التدقيق بالصورة، تبين أنّها أنجِزت بواسطة الذكاء الاصطناعي. وإحدى الأشكال البارزة هي التعرجات التي تظهر على الخيمة في أسفل يمين الصورة بينما نجمة داوود مستقيمة.
وتحاكي الصورة وضع خيام المستوطنين الهاربين من غلاف غزة، ونُشرت من باب المشاركة بالحرب النفسية.

الخبر الثاني:
انتشر مقطع فيديو يظهر خلو المطار من الموظفين و المسافرين بشكل كامل، وبعد البحث تبيّن أن الفيديو قديم ويعود إلى فترة الإقفال العام خلال جائحة كورونا.

الخبر الثالث:
إنتشرت صورة تظهر تعرّض مركز إطفاء ‌الناقورة⁩ لقذيفة فوسفورية أثناء قيام عناصره بإطفاء الحريق في محيط منطقة جل العلام.
في الحقيقة، نفت المديرية الخبر في بيان لها ودعت وسائل الإعلام إلى متابعة حساباتها الرسمية للحصول على البيانات الصادرة عنها.

الخبر الرابع:
إنتشر مقطع فيديو متداول يُظهر أنصار “حزب الله” يجوبون شوارع الضاحية الجنوبية، ويردّدون هتافات “سمير جعجع صهيوني” و”الشيعة احتلوا لبنان”.

بعد التدقيق تبين بأن الفيديو قديم ويعود لفترة الإنتخابات النيابية العام الماضي، تحديداً في أيار/مايو 2022

الخبر الخامس:
يتم التداول بمقطع فيديو، مقتطع من نشرة إخبارية لقناة France 24، مع ادعاء: “الطائرات الحربية لدولة الإمارات العربية، تشارك سلاح الجو الإسرائيلي في قتل اهلنا في فلسطين”.
بعد التدقيق، تبيّن أنّ الفيديو قديم ويعود للعام 2017. حينها، تحدثت مراسلة France 24 في القدس، نقلاً عن صحيفة “هآرتس” الإسرائيليّة، عن مشاركة سلاح الجو الإماراتي مع سلاحي الجو الإسرائيلي واليوناني في مناورة جوية في اليونان.

الخبر السادس:
إنتشرت صورة تُظهر توديع شعبي صاخب من الشرفات لجنود الجيش الإسرائيلي.

بعد التدقيق، تبيّن أنّ الصورة أنجِزت بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهو ما يبدو واضحًا نتيجة وجود تشوهات كثيرة، لا سيما على الأشخاص في شرفات الأبنية السكنية.

الخبر السابع:

يتم التداول برسالة عبر تطبيق “واتساب”، منسوبة لمراسل قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، مفادها نقل الأحداث العنيفة التي تعيشها غزة الليلة.

بعد تدقيق حساب الدحدوح على “إكس”، والذي توثّق قبل قليل، تبيّن أنه لم ينشر أي تفاصيل بخصوص العدوان الإسرائيلي الليلة، ما يعني أن الرسالة المتداولة عارية من الصحة.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal