” أضرار ومخاطر المخدرات وطرق الوقاية منها” دورة توعوية من تنظيم حركة التنمية والتجدد

نظمت حركة التنمية والتجدد دورة توعوية حول آفة المخدرات تحت عنوان :” أضرار ومخاطر المخدرات وطرق الوقاية منها” وذلك في مقر الحركة مكتب النائب كريم كبارة في منطقة التل.
الدورة والتي استمرت لأربعة أيام حاضر فيها رئيس الهيئة العربية لمكافحة المخدرات المدرب الدولي المتخصص الدكتور محمد عثمان وضمت 56 شاباً وصبية من مختلف المناطق والأقضية الشمالية.
بدأت الدورة بالنشيد الوطني اللبناني ثم كانت كلمة لرئيسة الهيئة التنفيذية في حركة التنمية والتجدد الدكتورة غنى مراد والتي أكدت على أن المخدرات هي من أكبر المشاكل وأخطرها في مجتمعنا، ومكافحتها تعتبر مسؤولية مجتمعية قبل أن تكون مسؤولية أمنية ينبغي على الجميع التصدي لها.
وتابعت:” الدورة عبارة عن جزء من مشروع تنفذه الحركة من أجل تقديم التوعية والإرشاد للشباب والشابات في الشمال”.

ثم كانت مداخلة الدكتور عثمان والتي بدأها بعرض فيلم قصير للمراحل التي يمر بها المدمن ، بعدها طرح الدكتور عدة أسئلة على المتدربين حول ماهية المخدرات؟ أنواعها وتعريفها العام والقانوني.
كما وأطلع المتدربين على test أصبح متوفرا ويمكن من خلاله معرفة الشخص إذا كان يتعاطى المخدرات وذلك من خلال فحص البول وهو فحص دقيق وبإمكانه معرفة النوع الذي يتعاطاه المدمن.
كما وتناول الدكتور عثمان أنواع المخدرات وأصنافها ومضارها على الخلايا العصبية اذ ان كل جرعة ممكن أن تتلف 100 ألف خلية ، كما تحدث عن أسباب تعاطي المخدرات والتي منها رفاق السوء وحب التجربة ، أما أضرارها الإجتماعية فهي المشاكل والجرائم والتشليح والتفكك الأسري ، أما مضارها الاقتصادية هي تفشي ظاهرة تبييض الأموال وعدم الاستقرار وزيادة التكلفة المادية .
وعن الأساليب الوقائية فهي التوعية الاجتماعية (ندوات ومحاضرات ومنشورات) مراقبة الأماكن المشبوهة ودور السهر ومراقبة الساحات والجامعات والمدارس .

وفي نهاية الدورة تم إجراء فحص للمتدربات تلخص بطريقة عرضهم للمساعدات التي من الممكن أن يقدمونها لمن أدمن المخدرات وكيف بالإمكان إقناعه بضرورة القبول بالعلاج من أجل حياة سليمة، وقد أبدت المتدربات سرورهن بما لديهن من معلومات حول هذه الآفة الخطيرة والتي تفتك بمجتمعنا، ومن ثم قدمن تطلعاتهن حول المدمن وكيف بالإمكان الإبتعاد عن هذه الآفة الخطيرة ،
وفي إختتام الدورة كانت كلمة للدكتورة غنى والدكتور عثمان شددا فيها على أهميتها وشكروا للنائب كبارة اهتمامه بها وتقديم كل الدعم المادي والمعنوي بهدف إنجاحها لما لها من إنعكاس ايجابي على المجتمع لتطويره والارتقاء به، ثم تم توزيع الشهادات على المتدربات من قبل أمينة سر الحركة فاطمة بكر كما وقدمت الدكتورة غنى شهادة تقدير للدكتور عثمان والذي ساهم في خلق أجواء التعاون بين كل المتدربات على مدى أربعة أيام وأقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.



Related Posts


Post Author: SafirAlChamal