الراعي منح جو خليل الخوري وسام سيدة قنوبين من الدرجة الأولى

منح البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، ضمن فعاليات المؤتمر الدائم للتراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، جو خليل الخوري، رئيس هيئة شؤون الانتشار في رابطة قنوبين للرسالة والتراث، وسام سيدة قنوبين من الدرجة الأولى، تقديراً لمساهمته القيمة في انجاز مبنى دير مار اسطفان في موقع حديقة البطاركة، الديمان، وفي أعمال الدورة الثانية من مؤتمر التراث المسيحي، وغير ذلك من المبادرات المتصلة بالعناية بتراث الوادي المقدس.

وجرت مراسم تقليد الوسام في بيت الذاكرة والأعلام في الموقع المذكور في بداية الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية من مؤتمر التراث المسيحي المشترك.

وسبق ذلك تبريك البطريرك الراعي الاشغال الجارية في مبنى الدير المذكور القائم قرب مزار مار اسطفان الأثري المبني سنة 1211، الذي هدمه المماليك خلال هجومهم على جبّة بشري سنة 1282، وبنوا قربه برجاً لتشديد حصارهم المعروف على مغارة عاصي حدث الجبّة الشهيرة .

وقال الراعي: «نقدّر ونشكر مبادرة ولدنا العزيز جو والسيدة عقيلته الرئيسة القاضية تريز، النابعة من إيمانهما العميق بالله، الذي قادهما، بعناية سيدة قنوبين، الى هذا الموقع، الذي يشكل امتداداً تاريخياً وجغرافياً للوادي المقدس . ان مار اسطفان هو أول الشهداء، ومن يبني ديراً على اسمه يشهد بالعمل الملموس، على قدسية تلك الشهادة، التي تبقى زاداً لنا وسلاحاً لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة».

ورد الخوري بكلمة أشار فيها الى معرفته القديمة بالبطريرك الراعي في كنيسة لاغوس في نيجيريا. وشكر البطريرك لأنه أتاح له فرصة قيامه بواجبه تجاه قنوبين الروح والتاريخ والثقافة. وحيّا جهود رابطة قنوبين للرسالة البطريركية، التي انضم الى صفوفها والى رسالتها الكبيرة المتعلقة بتراث قنوبين . وقال: «أعاهدكم أن أستمر في العناية بهذا التراث، والمساهمة في هذه الرسالة المشرّفة».


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal