انقلاب عسكري في الغابون… بونغو رهن الإقامة الجبرية والاحتفالات تعمّ الشوارع

وُضِع رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطاً بعائلته وأطبائه، وأوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العُظمى”، على ما أعلن العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحاً.

وجاء في بيان تلاه عسكريون من لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات عبر التلفزيون الرسمي: “الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه”.

وأفاد مراسل لـ”رويترز” أنّ المئات يحتفلون في وسط ليبرفيل عاصمة الغابون اليوم الأربعاء بعدما أعلنت مجموعة من كبار ضباط الجيش الاستيلاء على السلطة في البلاد.

وندّد المتحدث باسم الحكومة الفرنسيّة أوليفييه فيران بالانقلاب العسكري في الغابون، وقال إنّ باريس تطالب باحترام نتيجة الانتخابات هناك.

وأعلن الكرملين الأربعاء أنّه يتابع الوضع في الغابون “بقلق شديد” فيما يجري #انقلاب عسكري في البلاد وتم وضع الرئيس علي بونغو أونديمبا قيد الإقامة الجبرية.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الأربعاء لصحافيين في موسكو إنّ “الوضع في الغابون يثير قلقاً شديداً”، و”نحن نراقب ما يحصل عن كثب”.

وأعلنت مجموعة من كبار ضباط الجيش في الغابون على شاشة التلفزيون الرسمي اليوم الأربعاء الاستيلاء على السلطة وإلغاء نتائج الانتخابات بعد دقائق فحسب من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بفترة رئاسة ثالثة.

وإذا نجح هذا التحرّك فسيكون ثامن انقلاب منذ 2020 تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا، وهي منطقة قطعت شوطاً خلال العقد الماضي للتخلّص من سمعتها “كحزام للانقلابات”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal