أفضل الأماكن السياحية في لبنان.. بإنتظاركم!… صبحية دريعي

على الرغم من جميع الأزمات التي ضربت لبنان إلا أنه سيبقى بلد الإستكشاف والجمال حيث تتنوع الطبيعة ما بين الجبال والمساحات الخضراء، ويطلق عليها عروس الشرق نظرا للطبيعة الجغرافية التي احتضنتها، فإن كنت تهوى السياحة والتعرف لسحر الطبيعة إليك أبرز الأماكن السياحية في لبنان..

ـ أولًا، قلعة طرابلس: بنى هذه القلعة الصحابي سفيان الأزدي، ثم عُرفت باسم قلعة “سان جيل” أو “صنجيل” واشتهرت بمقاييسها الضّخمة القائمة على رأس رابيةٍ تُشرف على كلّ أنحاء المدينة وهي واحدةٌ من سلسلة حصونٍ وأبراجٍ كانت في الأزمنة الغابرة تُحيط بالقبّة والبلدة والميناء.
ولأسواق طرابلس حصة أيضًا من السياحة حيث تعد الأسواق الشعبية وجهة سياحية مهمة في المدينة، ومن يزور عاصمة الشمال لابد له من التجول في أسواقها الداخلية كسوق العطارين حيث كان يتعطّر المصلّون قديماً قبل دخول المسجد المنصوري الكبير لتنتشر الرائحة في الأرجاء، و يعدّ من أشهر وأقدم أسواق المدينة، التي اشتهرت منذ عقود طويلة من الزمن. فهو يعود إلى نحو 700 سنة مضت من عهد المماليك، ويزخر بالسّلع والمنتجات المتنوعة .

يضاف الى ذلك، خان الصابون تاريخ محلي مختص بالصابون التقليدي، ويتواجد هذا السوق في المدينة منذ ما يقارب الـ1000 عام، وخلال تلك الفترة الطويلة توارثت حرفة صناعة الصابون مئات الأجيال، حيث يجذب خان الصابون في طرابلس أفواجاً من السياح، وخصوصاً الأوروبيين فهذه المعالم الأثرية تجسد سرًا من أسرار طرابلس التي ترمز الى الغنى الثقافي والحضارة والتطوّر والحرفية في آن واحد.
ثانيًا، جزر الميناء: تزدحم مدينة الميناء صيفا برواد كورنيشها البحري الذي تميز مؤخرا بسلسلة المقاهي والمطاعم المطلة على البحر، كما يتميز بقوارب صيد السمك والزوارق السياحية التي تنتظر الزوار من كل مناطق لبنان لأجل جولة نحو الجزر المنتشرة قبالة المدينة (كجزر النخيل ،والأرانب وسنني المعروفة بمحمية جزر النخل)
ثالثًا، جبيل: تعد جبيل واحدة من أقدم المدن في لبنان ، تقع مدينة جبيل على بعد 37 كيلو متر شمال بيروت العاصمة اللبنانية وتعد المدينة من أشهر وجهات السياحة في لبنان فهي مليئة بالمواقع الآثرية في لبنان، إلى جانب وقوعها على شريط البحر المتوسط يجعل منها مدينة سياحية متكاملة.

رابعا، مدينة بعلبك: تقع مدينة بعلبك في وسط سهل البقاع المعروف بالمساحات الخضراء التي تغطيه ويتغلله نهر الليطاني مما يزيد المدينة جمالاً. وتعد مدينة بعلبك واحدة من أهم مدن لبنان السياحية المشتهرة بقلعتها وأعمدتها، حيث أنها تضم عدداً من المناطق الآثرية الأشهر في لبنان مثل الآثار الرومانية والفينيقية والإسلامية، كما أنها تضم عدداً من مناطق الجذب السياحي والترفيهي الهامة وغيرها من اماكن سياحية في لبنان.

خامسا، جونية: تعد من من اهم وجهات السياحة في لبنان ، مدينة جونيه التي تقع شمال بيروت العاصمة اللبنانية وفي محافظة جبل لبنان. تتمتع المدينة بجغرافية مميزة حيث أن المدينة مُحاطة بالجبال المكسوة بالخضرة والنباتات، إلى جانب وقوعها على البحر الأبيض المتوسط تضم جونية العديد من الاماكن السياحية في لبنان أهمها تلفريك جونيه، كل هذه العوامل جعلت من جونيه مدينة سياحية هامة حيث أُطلق عليها عروس الشاطئ اللبناني.

سادسا، مزار كفردبيان: يعد المزار من اهم الاماكن السياحية في لبنان ، وهو منطقة التزلج الأكبر في الشرق الأوسط، تبتعد عن بيروت العاصمة اللبنانية مسافة ساعة واحدة وتضم 42 تلة تتحول جميعها إلى ثلوج عادة في الفترة ما بين شهري ديسمبر وأبريل، وتشهد في هذه الفترة إقبالاً شديداً من السياح والزوّار
سابعًا مغارة قاديشا: من أروع المناطق السياحية في شمال لبنان حيث تتميز بإطلالتها البرّاقة على وادي قديشا في مشهد جذاب، فهي تحتوي على تشكيلات في غاية الجمال من الحجر الجيري، ويوجد جسر كبير بجانب المغارة يتم عبوره حتى يتم الوصول إليها. وقد تم إنارة المغارة بالمصابيح أولًا ثم توالت إنارتها بواسطة اللمبات الكهربائية بعد عمل محطة للكهرباء بالقرب منها، وعند دخول المغارة ستشاهد البركة الفيروزية الموجودة بداخلها، كما يوجد بها الكثير من النقوش الدالة على الحضارات القديمة.

ثامنًا مغاة جعيتا: مغارة جعيتا تعتبر من أشهر كهوف ومغارات لبنان، وهي عبارة عن مغارة ذات تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة ويعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون.
هذا غيض من فيض روائع السياحة في لبنان ثمانية أماكن سياحية لسيت الأخيرة بل هناك أماكن كثيرة ستتعرفون عليها في مقالات قادمة .


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal