انخفاض بالحرارة اليوم.. هذا موعد عودة الموجة الحارة

ذكرت دائرة التّقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، أنّ “تأثير الكتل الهوائيّة الحارّة المتمركزة فوق شبه الجزيرة العربيّة يخفّ عن لبنان والحوض الشّرقي للمتوسّط اعتبارًا من اليوم الأحد، إذ تنخفض درجات الحرارة وتعود إلى معدّلاتها الموسميّة في المناطق الجبليّة، بينما تبقى فوق معدّلاتها بحدود الـ5 درجات في المناطق الدّاخليّة على الأقلّ، كما تنخفض نسبة الرّطوبة في المناطق السّاحليّة على أن تبقى درجات الحرارة الدنيا مرتفعة؛ مع تساقط بعض الرّذاذ المتفرّق في المناطق الشّماليّة. ومن المتوقَّع أن يعود تأثيرها مجدّدًا اعتبارًا من يوم الأربعاء، إذ تعود درجات الحرارة للارتفاع، مع عودة الرّطوبة المرتفعة على السّاحل نتيجة نشاط الرّياح الجنوبيّة الغربيّة المشبّعة بالرّطوبة”.

وحذّرت في نشرتها الصّباحيّة، من “خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجيّة، وننصح بالإكثار من شرب المياه وعدم التّعرّض لأشعّة الشّمس في ساعات الذّروة”، مشيرةً إلى أنّ “معدّل درجات الحرارة لشهر آب يتراوح بين 25 و33 درجة مئويّة في بيروت، وبين 18 و35 درجة مئويّة في زحلة”.

وأوضحت دائرة التّقديرات، أنّ “الطّقس المتوقّع في لبنان اليوم الأحد غائم جزئيًّا، مع ضباب كثيف على المرتفعات المتوسّطة، تسوء معه الرّؤية أحيانًا، واحتمال تساقط الرّذاذ على المرتفعات الشّماليّة. تنخفض درجات الحرارة بشكل بسيط في المناطق السّاحليّة والدّاخليّة، بينما يكون انخفاضها ملموسًا في المناطق الجبليّة، كما نشهد تراجعًا بنسبة الرّطوبة على السّاحل؛ ممّا يخفّف من حدّة الشّعور بالحرّ خاصّةً خلال ليل الأحد/الإثنين”.

ولفتت إلى أنّ “الطّقس المتوقّع غدًا الإثنين غائم جزئيًّا، مع ضباب على المرتفعات، وانخفاض إضافي وطفيف بدرجات الحرارة خاصّةً الحرارة الدّنيا. كما نشهد انخفاضًا إضافيًّا بسيطًا في نسبة الرّطوبة على السّاحل، ممّا يخفّف من حدّة الشّعور بالحرّ، في حين تبقى درجات الحرارة فوق معدّلاتها بحدود الـ5 درجات في الدّاخل”.

وبيّنت أنّ “الطقس المتوقّع يوم الثّلثاء غائم جزئيًّا، مع عودة درجات الحرارة للارتفاع البسيط خاصّةً في المناطق الجبليّة والدّاخليّة، واستقرارها في المناطق السّاحليّة، كما يتكوّن الضّباب على المرتفعات”.

كما أفادت الدّائرة بأنّ “الطّقس المتوقّع الأربعاء قليل الغيوم إلى غائم جزئيًّا، مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة، إذ يتجدّد تأثير الكتل الحارّة، ويعود الشّعور بالحرّ نتيجة نشاط الرّياح الجنوبيّة الغربيّة المشبّعة بالرّطوبة في المناطق السّاحليّة؛ كذلك المناطق الداخلية حيث تكون درجات الحرارة فوق معدّلاتها بحدود الـ7 درجات”.

وأضافت أنّ “الرّياح السّطحيّة جنوبيّة غربيّة، سرعتها بين 10 و25 كم/ساعة، الانقشاع متوسّط على السّاحل ويسوء أحيانًا على المرتفعات المتوسّطة بسبب الضّباب، الرّطوبة النّسبيّة على السّاحل بين 60 و75%، حال البحر منخفض ارتفاع الموج؛ وحرارة سطح المياه 30 درجة مئويّة”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal