سكاف التقى المطران عودة: الدستور يقول أن تعيين حاكم مصرف لبنان يتم بعد انتخاب رئيس للجمهورية

رأى النائب غسان سكاف، بعد لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة، أن “النظام الاقتصادي اللبناني فشل في تأمين عيش كريم للبنانيين وهذه شهادة على فشل النظام السياسي اللبناني الذي أدّى إلى فشل النظام القضائي اللبناني”.

وأشار سكاف، الى “أنني من الأشخاص الذين يعتبرون أنه من العيب أن نوكل الخارج بأمورنا الداخلية خصوصا في الاستحقاقات القادمة.

كنت وما زلت أصر على انتخاب رئيس للجمهورية وليس تعيين رئيس للجمهورية.

كنت وما زلت أصر على انتخاب رئيس صنع في لبنان مع الأخذ في الاعتبار الاهتمام الخارجي بالبلد”.

واعتبر أن “الحراك الديبلوماسي الخارجي لن يواكب داخليا أو محليا من قبل السفراء لأنه كما نعلم أربعة من خمسة سفراء من مجموعة الخماسية الدولية يغادرون لبنان وتعيين سفراء جدد لن يحصل قبل انتخاب رئيس للجمهورية جديد وتقديم أوراق الاعتماد له. نحن كلبنانيين اشتهرنا بافتعال الأزمات لاستدراج الخارج إلينا من أجل إيجاد الحلول وتمويل الحلول”.

وشدد على أننا “لسنا جامعة العرب ولسنا مستشفى العرب. إذا تركنا الخارج من دون حراك داخلي سيقوم الخارج بفرض رئيس علينا وبتوطيد خارجي ولن يمول الخارج أيّ استحقاق.

أريد طمأنة الأشخاص المنتظرين أن يمول الخارج هذا الموضوع ان هذا سيكون من الصعب جدا القيام به”.

وعن رأيه بتعيين حاكم لمصرف لبنان جديد في جلسة يوم الخميس،لفت سكاف، الى أن “الدستور يقول، أن تعيين حاكم مصرف لبنان يتم بعد انتخاب رئيس للجمهورية.

فالأصول الدستورية يجب أن تتبع والمواد الدستورية واضحة، يجب على نواب الحاكم أخذ المبادرة إلى حين تعيين رئيس للمصرف المركزي أصيل ولكن أن نلتف حول الدستور فهذا لا يجوز”.

وأضاف “لا أعتقد أن تعيين حاكم لمصرف لبنان هو الأولوية، بل الأولوية هي انتخاب رئيس جمهورية وتعيين رئيس حكومة جديد ويتم بعدها تعيين حاكم لمصرف لبنان”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal