إيلون ماسك يُطلق شركة جديدة للذكاء الاصطناعي

كشف الملياردير إيلون ماسك عن شركة الذكاء الاصطناعيّ «إكس إي آي» (xAI) في تغريدة عبر «تويتر»، وهي شركة تهدف إلى «فهم الطبيعة الحقيقية للكون»، وفقاً لموقع الويب الخاصّ بها.

وأفاد موقع «ذا فيرج» بأنّ إيلون ماسك يرأس فريقاً مكوّناً من خبراء عملوا في شركات كبيرة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعيّ، بما في ذلك «أوبن إي آي»، «غوغل»، «مايكروسوفت»، و«Deepmind».

وبحسب ما ورد، سيستضيف فريق «إكس إي آي» مناقشة على «سبايسز» في «تويتر» في 14 تموز الجاري، حيث سيتمكّن المستمعون من “مقابلة الفريق وطرح الأسئلة عليهم”، لكنّ الموقع لم يحدّد موعد المناقشة بالضبط.

وفي هذا الإطار، تشير الشركة إلى أنّها منفصلة عن شركة «إكس»، مالكة «تويتر»، ولكنّها ستعمل بشكل وثيق مع «تويتر» و«تسلا» وشركات أخرى، وكان ماسك قد سعى للحصول على تمويل من «سبايس إكس» و«تسلا» لبدء تشغيلها.

ظهرت التقارير عن شركة «إكس إي آي» للمرّة الأولى في نيسان، حين أشارت الإيداعات إلى أنّ ماسك أسس الشركة في ولاية نيفادا الأميركية. في ذلك الوقت، تمّ إدراج ماسك كمدير لها، مع إدراج جاريد بيرشال، مدير مكتب عائلة ماسك، كسكرتير للشركة.

وفي سياق متصل، كان ماسك جزءاً من إحدى مؤسسات الذكاء الاصطناعيّ الكبرى من قبل، فقد شارك في تأسيس «أوبن إي آي»، مطوّرة «شات جي بي تي» في عام 2015، لكنّه ابتعد عنها في 2018 لتجنّب تضارب المصالح مع «تسلا»، التي تدير بدورها أعمالاً في هذا المجال. ومنذ ذلك الحين انتقد ماسك «أوبن إي آي» علناً، وأخبر تاكر كارلسون، معلّقاً سياسيّاً، إنه كان يعمل على بناء شيء يسمّى «TruthGPT».


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal