بالفيديو: كمين جنين اليوم استثنائيّ جداً

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، أنّ “ما حدث في جنين استثنائي جداً من حيث نوعية العبوة الناسفة وتفجيرها عن بعد واستدعاء مروحية لتنفيذ الإخلاء”، مضيفةً أنّ ذلك “يذكّر بالأيام الأليمة في جنوب لبنان”.

وفي تفاصيل ما حدث، وقعت قوات الجيش الاسرائيلي في كمين مخطط له في جنين، وقد تضمّن تفعيل عبوات ناسفة وإطلاق نار، ما أدّى إلى إصابة 7 جنود إسرائيليين، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وقال المعلّق العسكري، في قناة “كان” الإسرائيلية روعي شارون، إنّ “ما حصل استثنائي جداً من ناحية نوعية العبوة الناسفة، وأيضاً من ناحية آلية تفجيرها عن بعد، وكذلك من ناحية النتائج واستخدام نيران المروحية لإنقاذ الجرحى”، مشيراً إلى أنّ ذلك أمر “لم نره منذ عقدين على الأقل”.

وتابع، أنّ “صور ما حدث في جنين تذكّر تماماً بالحزام الأمني والأيام الأليمة في جنوب لبنان عندما كان يجري استدعاء مروحية قتالية من أجل تقديم المساعدة وإطلاق النار من أجل الإخلاء، فيما كانت كل آلية تصل إلى هناك تتعرّض لنيران غزيرة”.

في السياق ذاته، قال محلل الشؤون العسكرية في موقع “يديعوت أحرونوت” يوسي يهوشوع، إنّ “كمين جنين اليوم يذكّر بنمط عمل حزب الله في لبنان”.

ونقل موقع “والاه” الإسرائيلي، عن مصدر عسكري قوله، إنّ “الجنود دخلوا إلى كمين في جنين تضمّن عبوة ناسفة قوية جداً كما كان يفعل حزب الله في لبنان”، في إشارة إلى الأسلوب الذي كان حزب الله يستخدمه في لبنان أثناء مقاومته للجيش الإسرائيلي للجنوب اللبناني.

وأضاف، أنّ “العبوة التي انفجرت في الحادث تزن على ما يبدو 40 كلغ، وأخرجت آلية فنتار المحدثة من الخدمة كلياً”.

وأشار إلى أنّ “إنقاذ الجنود استمر أكثر من ساعة”، لافتاً إلى “تحذير قيادة المنطقة الوسطى من أنّ قواعد اللعبة تغيرت بعد أن تفاجأوا من الحادث”.

وبيّن المصدر العسكري، أنّ “الآلية التي أُصيبت أُعدّت لمواجهات عبوات وإطلاق نار، ولذلك يفحصون الآن ما إذا كانت العبوة التي تسببت بالضرر من إنتاج محلي أم جرى تهريبها إلى المنطقة”.

وأضاف المصدر أنّ “العبوة دمّرت الجزء الخلفي من الآلية، وفي اللحظة التي خرج فيها الجنود منها بدأ إطلاق النار عليهم”، موضحاً أنّ “الحديث الآن لا يجري عن حالة منفردة، فقد رأينا الشهر الماضي ارتفاعاً حاداً في نطاق العبوات الناسفة ضد القوات الإسرائيلية”.

كذلك، تحدّث مراسل الشؤون العسكرية في قناة “كان” الإسرائيلية إيتاي بلومنطال، عن أنّ “جنين تمرّ بعملية لبننة (نسبةً إلى لبنان)”، قائلاً إنّ ذلك “أمر مقلق للغاية”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ الجيش السرائيلي ألغى اقتحام المستوطنين هذه الليلة قبر يوسف في نابلس بعد كمين جنين.

وأشار الناطق بإسم الجيش الإسرائيلي، إلى أنّ “عملية سحب 5 آليات على الأقل أصيبت من العبوات الناسفة، مع خروج القوات من جنين، ستستمر عدة ساعات”.

مراسل “الميادين”، بدوره، نقل أنّ “العدوان الإسرائيلي” على جنين مستمر منذ أكثر من 8 ساعات، مشيراً إلى “استهداف 7 آليات مصفّحة لقوات اسرائيلية في المخيم”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، علّقت وسائل إعلام إسرائيلية، على الكمين الذي تعرّضت له القوات الاسرائيلية في جنين، واصفةً ما حدث بـ “الأمر الأليم والاستثنائي جداً”.

وقال المراسل العسكري في “القناة 13” الإسرائيلية أور هيلر، إنّ ما حدث “استثنائي وأليم ومعقّد جداً”، موضحاً أنّ “العبوة انفجرت بجيب عسكري مصفّح، ولكن العبوة على ما يبدو اخترقته وأوقعت إصابات”.

بدوره، أكّد المراسل العسكري في “القناة 13” الإسرائيلية ألون بن دافيد، أنّ “ما حدث في جنين استثنائي من ناحية الوسائل التي استخدمت ضد القوات الإسرائيلية”.

ونقل موقع “والاه” الإسرائيلي، عن مصدر عسكري قوله، إنّ “نطاق وقوة العبوات التي جرى تفعيلها ضد القوات الإسرائيلية أثناء خروجها فاجآ تلك القوات”، مؤكّداً أنّ “استخدام عبوات كهذه يُعدّ ارتقاءً في المستوى، وكانت هناك خشية من وجود عبوات أخرى شديدة الانفجار”.

أمّا مراسل الشؤون العربية في “القناة 13” حيزي سيمانتوف، فوصف الكمين في جنين بأنّه “معركة بكل ما للكلمة من معنى”.

وفي وقت سابق اليوم، أكّدت سرايا القدس- كتيبة جنين، أنّ مقاتليها استهدفوا قوات اسرائيل بصليات كثيفة من الرصاص خلال اقتحام المخيم، وفجّروا عدداً من العبوات الناسفة بمركبات عسكرية.

وأعلن تصريح عسكري، صادر عن سرايا القدس، إطلاق عملية “بأس الأحرار” لرد عدوان وتوغل القوات الاسرائيلية على مدينة جنين، مؤكدةً استمرارها في قتال جنود اسرائيل.

وقالت كتيبة جنين، إنّه لا يزال في جعبتها المزيد والمزيد من المفاجآت، محذرةً القوات الاسرائيلية من التمادي في عدوانها على منازل الآمنين واستهداف المواطنين.

وتابعت، “أوقعنا قوات العدو في كمين محكم في جنين أدّى إلى وقوع إصابات محقّقة”، مضيفةً أنّ اعتراف الاسرائيليين بإصابة 7 من جنوده بعضهم جراحه خطرة هو هروب من الاعتراف بحقيقة ما جرى من إصابات متعددة وأكيدة.

وقالت مراسلة “الميادين”، إنّ سلطات الجيش الاسرائيلي فوجئت من قوة التصدي لعناصرها في أثناء اقتحامهم مخيم جنين وأساليب المقاومة التي اتبعت.

ووفقاً لمراسلة “الميادين”، فإنّ “قوات الجيش الاسرائيلي طلبت تدخّل طائرات F16 في مخيم جنين، وهذا أمر جديد ونتيجة صدمة من أسلوب المقاومة والمواجهة”.

وكانت قوة كبيرة من قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت، فجر اليوم الاثنين، مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة ما أدى إلى اندلاع اشتباكات مسلحة.

وأشارت مراسلة “الميادين”، إلى أن قوات الجيش الاسرائيلي نشرت القناصة على أسطح عدد من المنازل وعمدت إلى استهداف المواطنين.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بمقتل 5 فلسطينيين ووقوع أكثر من 66 إصابة بينهم طفلة.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal