الاحتفال بـ “اليوم العالميّ الثالث للأخوّة الانسانيّة” في طرابلس

في الرابع من شباط، سيُقام في طرابلس، في مركز الصفدي الثقافي، الاحتفال “باليوم العالمي الثالث للأخوة الإنسانية” الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

سيكون الاحتفال بمثابة اللّقاء الختامي لـ “مبادرة الأخوة الإنسانية”، وهو برنامج جديد يهدف إلى دعم المشاركة في الحوار بين الأديان للفاعليّات الدينيّة، ومنظمات المجتمع المدني، والأجيال الجديدة، كطريق للمضيّ قدمًا لتعزيز الحياة المشتركة وتعزيز التعاون من أجل الصالح العام في طرابلس وشمال لبنان.

ذلك على ضوء “وثيقة الأخوة الإنسانية حول السلام العالمي والعيش معًا”، التي وقّعها في أبو ظبي البابا فرنسيس وإمام الأزهر الشيخ الدكتور أحمد الطيّب. يسبق الاحتفال مجموعات عمل مشتركة بين الأديان مؤلفة من قادة دينيّين بارزين محليّين يجتمعون في دير القديس فرنسيس في الميناء لصياغة “بيان الأخوة الإنسانية في طرابلس وشمال لبنان”.

سيتم إطلاق البيان رسمياً خلال الاحتفال الذي سيتضمن أيضاً أوبرا “فرنسيس والسلطان”، إنتاج حراسة الأرض المقدسة وتؤديها الأوركسترا الفيلهارمونيكا اللبنانيّة وجوقة جامعة سيّدة اللويزة. يلي ذلك، يمنح دير القديس فرنسيس وجمعية Pro Terra Sancta “جائزة الأخوة الإنسانية” للمنظمّات والشخصيّات التي شاركت في تعزيز الحوار بين الأديان في طرابلس وشمال لبنان.

بدأت “مبادرة الأخوة الإنسانية” في 28 كانون الثاني، بلقاء توعية حول الحوار بين الأديان لطلاب المدارس الثانوية والمعلمين وطلاب جامعيين وجمعيات الشباب. أقيم الحفل في مدرسة مار الياس للآباء الكرمليّين في منطقة الزاهريّة – طرابلس.

ضمّ الحفل قادة دينيّين وعلمانيّين ونشطاء شباب ومهنيّين من الطوائف السنيّة والعلويّة والمسيحيّة في طرابلس وكانت لهم مداخلات.

أعقب لقاء التوعية هذا، توزيع مستلزمات ومساعدات (غذاء ، أدوية ، مواد مدرسية) من قِبل “سفراء الأخوة الإنسانيّة”، وهي شبكة جديدة من الملتزمين العاملين في المجال الاجتماعيّ في طرابلس وشمال لبنان.

مهّدت هذه الأنشطة الطريق للاحتفال ب “اليوم العالمي الثالث للأخوة الإنسانية” في 4 شباط.

مبادرة الأخوة الإنسانية منظمة من قبلنظّم دير مار فرنسيس (الميناء – طرابلس، حراسة الأرض المقدسة)، جمعيّة Pro Terra Sancta، سفارة إيطاليا في لبنان، مؤسسة أديان، جامعة سيّدة الّلويزة، جمعية حوار للحياة والمصالحة، الشبكة المستدامة للقادة الدينيّين في طرابلس والشمال، مجلس الدين والأمن، مؤسّسة دي جاسبري، مدرسة مار الياس للآباء الكرمليّين.

شملت أيضاً هذه المبادرة المؤسسات والهيئات الشريكة: بلدية طرابلس، بلدية الميناء، جمعية دانتي أليغييري لبنان، معهد الشرق الأوسط للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، جمعية مساواة، الشباب اللبناني، الجمعية الخيرية الإسلامية العلوية وبيت المساعدة المتبادَلة والتنمية الاجتماعيّة.

كما صادقت السلطات الدينيّة في طرابلس على “مبادرة الأخوة الإنسانية”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal