انتخابات لبنان بفترتيّ صمت.. هذا ما قاله المرشح المحامي وهيب ططر!…

خاص ـ سفير الشمال

ثمة لغط يدور في المكاتب الانتخابية حول الصمت الانتخابي قبيل فتح صناديق الاقتراع، يتمحور حول وجود فترة واحدة قبل الانتخابات العامة بنحو 48 ساعة، وبين فترتين حيث تشمل الأولى إنتخابات المغتربين.

وفي إتصال أجرته “سفير الشمال” مع المرشح عن دائرة الشمال الثانية المحامي وهيب ططر قال: ان الصمت الانتخابي هي فترة يحددها القانون تسبق يوم الانتخابات ب 48 ساعة ، يحظر خلالها ممارسة الدعاية السياسية، ويمنع خلالها على المرشحين ممارسة أي نشاط في إطار حملتهم الانتخابية، ويمنع فيها منعاً باتاً القيام بأي عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين.

ورأى المحامي وهيب ططر ان الإخلال بعملية الصمت الانتخابي ينتج عنه عقوبات جزائية يمكن أن تصل إلى حد الإطاحة بالمرشح او بالقائمة المخالفة للقانون لهذه الجهة، اذ ان الغرض منها هو الموازنة بين الأطراف المتنافسة وخلق مناخ هادئ يسمح للناخب باتخاذ القرار الصائب.

وختم المحامي وهيب ططر ان العملية الانتخابية المحددة بتاريخ 8 أيار 2022 للبنانيين المسجلين لدى سفارات لبنان في الخارج يستتبع معه فترة صمت انتخابي تبدأ في السادس من أيار 2022 ، يمتنع خلالها المرشحين عن القيام بأي نشاط انتخابي، هذا طبعا بالاضافة الى فترة الصمت التي تسبق تاريخ إجراء الانتخابات في لبنان أي 15 أيار 2022 التي تبدأ بتاريخ 13 أيار المقبل.

Post Author: SafirAlChamal