هل تغزو روسيا أوكرانيا بعد 20 شباط؟

ذكرت “روسيا اليوم” أنّ صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، زعمت استنادا إلى آراء محللين، أن روسيا يمكن أن “تبدأ غزو” أوكرانيا بعد 20 شباط.

صحيفة “بوليتكو” ذاتها كانت نقلت في وقت سابق عن مصادر مطلعة أن الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مؤتمر بالفيديو مع زعماء الدول الغربية والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، حدّد تاريخا لـ “الغزو” الروسي لأوكرانيا، يتمثل في يوم 16 شباط.

وفي تعليقه على هذه التقارير، صرّح دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، بأنه من الصعب التعامل مع مثل هذه المنشورات بجدية، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلب أحيانا مازحا، معرفة ما إذا نشر الموعد الدقيق لبدء الحرب.

أما بشأن الموعد الجديد، فقد كتبت الصحيفة الأميركية: “جرت المبالغة في تقدير احتمالية الغزو الروسي لأوكرانيا في 16 شباط.

الإطار الزمني الذي يستحق حقا المتابعة هو ما سيحدث بعد وقت قصير من 20 شباط.. محللون أبلغونا بأن الهوس بـ16 شباط قد صرف الانتباه عن التواريخ الحقيقية الرئيسة”.

ونقلت الصحيفة عن محلليها أن فترة ما بعد 20 شباط تستحق اهتماما خاصا، حيث من المتوقع بعد ذلك أن تختتم “أكبر مناورات عسكرية منذ الحرب الباردة، وبعدها تعهد قادة في موسكو ومينسك بعودة القوات الروسية إلى ديارها”، وأن سلوك القوات الروسية بعد 20 شباط سيساعد على فهم النوايا الحقيقية لموسكو.

وتضيف الصحيفة سببا آخر لإيلاء اهتمام خاص بيوم 20 شباط، وذلك لأنه تاريخ انتهاء أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن، والذي سيحضره الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، ووزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن.

وزعم في السياق ذاته أن “بدء الغزو في وقت تتواجد فيه شخصيات أميركية بارزة في أوروبا ويكون الرئيس الأوكراني خارج البلاد قد يكون بمثابة إذلال مطلق، ونوع من التصيد الجيوسياسي الذي يحبه بوتين”.

وتضيف الصحيفة سببا غريبا آخر يرى أن 20 شباط هو اليوم الأخير من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، الأمر الذي “يقود البعض إلى الاعتقاد بأن روسيا لن تبدأ غزو أوكرانيا قبل الحفل الختامي، لجعل الزعيم الصيني شي جين بينغ سعيدا”.

وتواصل الصحيفة مزاعمها قائلة، إن الهجوم إذا لم يحدث بحلول الأول من آذار، فسيكون بمقدور الكثيرين أن يتنفسوا الصعداء. ومع ذلك، يعتقد ضابط الاستخبارات الأميركية السابق، أندريا كيندال تايلور، أنه، مع ذلك، حتى ذلك الحين لا ينبغي لأحد أن يعتقد أن الخطر قد انتهى.

وكانت صحيفتا “ذا صن” و”ميرور” البريطانيتان قد كتبتا في 15 شباط، أنه على الرغم من تصريحات وزارة الدفاع الروسية عن انسحاب القوات بعد التدريبات، فإن “غزو أوكرانيا” مخطط له ليلة الأربعاء 16 شباط.

وحين لم يحدث الغزو، عدّلت صحيفة “ذا صن” مقالتها على الموقع، وجرى في النص المعدل، استبدال الوقت المحدد لـ”غزو أوكرانيا” بعبارة أنه قد يبدأ “في أي وقت”.

المصدر: روسيا اليوم


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal