فقط في لبنان.. بلد العجائب!.. حسناء سعادة

لطالما تغنى اللبناني بفرادة وطنه وتمايزه، والمقولة الاشهر التي يرددها كل مواطن لاسيما امام السواح انه فقط في لبنان بامكانك التزلج على الثلج والسباحة في البحر في الوقت نفسه.

صحيح لبنان لديه هذه الميزة ومقولة “فقط في لبنان” تنسحب عليها ولكن ايضاً على العديد من الامور غيرها فمثلا:

– فقط في لبنان بامكانك ان تقبض راتبك من القطاع العام بالعملة الاجنبية، كما بامكانك ان تسحب اموالك المودعة بالليرة اللبنانية في المصارف بالدولار، ولكن بالمقابل لا يمكنك سحب وديعتك بالدولار الا بالليرة اللبنانية، ولن ندخل في متاهات الاسعار المتعددة للصيرفة والمنصات المتنوعة الخاصة بها رغم انها لا تحصل الا فقط في لبنان.

– فقط في لبنان يرتفع سعر صرف الدولار فترتفع معه اسعار كافة السلع المحلية والمستوردة ولكن عندما ينخفض تبقى الاسعار محلقة صعوداً.

– فقط في لبنان ومن اجل المطالبة بحقوق مشروعة يتظاهر المواطن، وهذا حق، لكن تظاهرته لا تمس اصحاب الربط والحل بل زميله في المواطنية بحيث يقطع الطريق امامه مانعاً اياه من الوصول الى عمله في زمن البطالة، او الى طائرته في زمن الهجرة الجماعية او الى مدرسته او بيته او رزقه.

– فقط في لبنان لا يمكن تنفيذ مذكرات التوقيف الصادرة بحق كبار القوم، رغم التحفظات على بعضها، فيما يتم توقيف وبالسرعة القصوى من يشتم اي احد من هؤلاء الكبار.

– فقط في لبنان نرفع تسعيرة الماء والكهرباء على من يلتزم بالدفع قانونياً بدل تفعيل الجباية على المتفلتين والمتهربين والمعتدين على املاك الدولة.

– فقط في لبنان، ننام كل اربع سنوات على قانون انتخابي نيابي لنصحو على غيره مع ما يتضمنه كل قانون من مساوىء لا يمكن ان يتضمنها اي قانون طبيعي وعادل.

– فقط في لبنان قد يتم تعيين طبيب لوزارة الزراعة او مهندس لوزارة الصحة والله اعلم لبقية الوزارات.

نكتفي بتفقيط هذا العدد القليل من عجائب وغرائب ما يحصل في لبنان لانه اذا اردنا تعداد كافة المفارقات يلزمنا مئات المقالات وربما نحتاج الى مجلدات.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal