لجنة مهرجانات البترون افتتحت معرض الرسم والصور الفوتوغرافية

إفتتحت لجنة مهرجانات البترون الدولية، وفي إطار فعالياتها لهذا الصيف، مهرجان الرسم والتصوير الفوتوغرافي والنحت، الذي شارك فيه فنانون من أبناء مدينة البترون ومن مناطق لبنانية عدة، شاركوا في معرض الرسم الذي أقيم في صالة كاتدرائية مار اسطفان، بالاضافة الى معرض الصور الفوتوغرافي للمصور العالمي فارس الجمال في 7 doors ومعرض نحت ولوحات في حي المغترب.

بداية رحب رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض بالحضور وبالرسامين المشاركين في المهرجان، معربا عن أسفه “للظروف الصعبة التي نمر بها والتي تعيق النشاطات السياحية والثقافية والفنية ليس في البترون فحسب بل في كافة المناطق على أمل أن تكون غيمة وتنجلي من سمائنا”.
وأضاف: “نحن بصدد التأسيس لمشروع تحويل البترون الى معرض دائم للرسم والصور” شاكرا لأعضاء لجنة مهرجانات البترون الدولية جهودهم واندفاعهم لأنجاح المهرجانات وفعالياتها.

وأشاد رئيس بلدية البترون رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك بفكرة معرض الفنون الذي تنوي لجنة المهرجانات إقامته في أطار نشاطاتها الثقافية والفنية وأهمها مهرجان الأفلام القصيرة المتوسطية الذي نجحت اللجنة بتنظيمه وتحويله إلى موعد سنوي تتميز به البترون. كما نوه بمشاركة فنانين بترونيين ولبنانيين في نشاطات المهرجان واهتمام اللبنانيين وحبهم للبترون ومهرجاناتها ونشاطاتها.
وختم مهنئا لجنة المهرجانات على نشاطها خصوصا أن “البرنامج هو برنامج قيم يلتقي مع تاريخ البترون وحضارتها، لاسيما مهرجان الرسم والتصوير الذي ينظم اليوم، هو نموذج للنشاطات المهمة والاغنية التي تقام”، شاكرا للفنانين مشاركتهم، ومتمنيا لهم التوفيق. وخص بالشكر المصور الجمال على جهوده وتضحياته منذ تأسيس لجنة المهرجانات، كما شكر للفنان جورج خباز مواكبته للفعاليات واندفاعه ووضع إمكانياته بتصرف اللجنة.

وشارك في معرض الرسم في صالة مار اسطفان الفنانون: ريمون غالب، عبير رشوان، كارولين ريشا، سندريلا مارون، إيليسا زروي، فارس سلطان، انتصار حسناوي، جنيفر شعلان، جوي بواب، جويس أزو، جودي منصور، كارين رزق، ماريا سركيس، ميسا قصير، مرعب مرعب ويارا زروي.
وفي بيوت المغتربين توزعت لوحات الفنانين بول مرعب، وسام ملحم، ديما رعد وإيليو شاغوري بالاضافة الى أعمال النحات جوزيف عساف.
وجال الحرك وفياض والحضور على محطات المعرض في صالة مار اسطفان وبيوت المغتربين ومعرض الصور الفوتوغرافية للمصور الجمال الذي ضم 45 لوحة لمياه البترون وصخورها التقطها بالقرب من شواطئ البترون الصخرية “التي لطالما أبهرتني ببحرها وأمواجها”. وقال: “إنها مجموعة صور تلتقط اللحظة التي تتراقص فيها الرياح والأمواج فتتكسر عند الصخور. لحظة التقطها بتقنية خاصة ما جعل الصورة أقرب إلى لوحة تجريدية تسحر المتأمل وتجعله يستمتع بعشوائيتها الفنية.”
ويستمر مهرجان الرسم والتصوير لغاية 5 أيلول في الأماكن المحددة لكل معرض.

 

 

Post Author: SafirAlChamal