العاهل السعودي يعفي مسؤولين من مناصبهم

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، أوامر ملكية قضت بإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم، أبرزهم وزير الحج والعمرة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الوكالة في تغريدة إن الملك “يُعفى محمد صالح بن طاهر بنتن وزير الحج والعمرة من منصبه”, وتم تكليف وزير الدولة عصام بن سعد بن سعيد بعمل وزير الحج والعمرة.

والحج والعمرة مصدر دخل رئيسي للحكومة السعودية، كانا يدران مليارات الدولارات سنويا قبل الجائحة.

ولم تذكر الوكالة سببا للقرار. وكان بنتن يتولى منصبه منذ 2016.

وقلصت المملكة بشكل حاد أعداد الحجاج العام الماضي لمنع انتشار فيروس كورونا بعد منع المسلمين في الخارج من أداء الشعيرة لأول مرة في العصر الحديث.

وتضررت الشركات العاملة في القطاع بشدة من الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة. وقبل الوباء كان هناك ما يربو على 1300 فندق ومئات المتاجر تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات الحجاج.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دبرت شركة جبل عمر للتطوير، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري السعودية المدرجة في البورصة، تسهيلات من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1.6 مليار ريال (427 مليون دولار) تضمنها وزارة المالية، وذلك بعد أن تضررت بشدة من إجراءات الإغلاق في مكة.

ووافق العاهل السعودي في وقت سابق، هذا الأسبوع، على عدد من المبادرات التي تهدف إلى تخفيف التداعيات المالية الناجمة عن الجائحة على الشركات والأفراد في القطاع.

وشملت الأوامر الملكية أيضا إعفاء رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الهادي المنصوري من منصبه وتعيينه مساعدا لوزير الخارجية للشؤون التنفيذية بمرتبة وزير.

وجرى تعيين عبد العزيز الدعيلج رئيسا للهيئة العامة للطيران المدني بمرتبة وزير.


مواضيع ذات صلة:


 

Post Author: SafirAlChamal