إجتماع لاستعراض النتائج الأولية لدراسة المنظومة الاقتصادية من طرابلس الكبرى

عقدت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال” وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس اجتماعا عبر تطبيق “زوم” بهدف استعراض النتائج الأولية للدراسة التي تقوم المؤسسة بإعدادها عبر شركة “إي.سي.إي. كونسالتنت” حول المنظومة الاقتصادية الوطنية من طرابلس الكبرى، في حضور اتحاد المصارف العربية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة “ايدال” الدكتور مازن سويد أن “هذه الدراسة مهمة للغاية نظرا لما سيكون لها من انعكاسات ايجابية في تفعيل دور طرابلس الاقتصادي”. وأكد ان “هذا المشروع يشكل مرحلة جديدة من التعاون مع الغرفة”، واصفا إياه بـ “المشروع الرؤيوي الذي يكتسب بعدا وطنيا وإقليميا هاما، كونه يجسد دور لبنان كمنصة للأعمال”.

وشدد على “ضرورة التنسيق مع جميع الجهات المعنية من أجل الخروج بدراسة متكاملة وشاملة”.

من جهته أشار رئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي في مداخلته الى “إهتمام إقليمي بالاستثمار في هذه المنظومة لاسيما من قبل مجموعة موانئ دبي، خصوصا أن هذه المنظومة تتكامل مع المرافئ في المنطقة”. ولفت إلى أن “المنظومة الاقتصادية سوف تقوم على أرض لبنانية ولكنها تخدم العالم العربي والمستثمرين والمجتمع الدولي”، واكد “اهمية دور المصارف العربية لمواكبة إطلاق هذه المشاريع وتوفير التمويل اللازم”.

وذكر رئيس شركة “إي.سي.إي” الدكتور سمير نصر أن “هذه المنظومة سوف تشكل حلا لعدد كبير من المشاكل التي تواجه منطقة الشمال ولبنان، ومنها ايجاد الخدمات المتعلقة بالنفط، معالجة النفايات، تطوير صناعات محددة وزيادة الصادرات عبر استخدام الانترنت، اعتماد اللامركزية، تنمية نشاطات الصيد البحري، خلق فرص عمل في العديد من القطاعات لاسيما السياحة، توفير خدمات للسوق السوري ووضع لبنان على الخارطة الاقتصادية في المنطقة”. كما أكد أن “لبنان يتمتع بالعديد من الميزات التنافسية ومنها كلفة اليد العاملة التي أصبحت منافسة للغاية”.

واشار بيان لـ “إيدال” الى ان “مشروع “المنظومة الاقتصادية الوطنية من طرابلس الكبرى” يحدد الفرص التطويرية والتنموية على طول منطقة ساحلية تمتد من طرابلس الى مطار القليعات. كما يسعى الى استكشاف فرص مبتكرة لتنويع وتعزيز التنمية من خلال تحفيز الاستثمار وخلق فرص العمل كونه يتألف من العديد من المرافق، ومنها :

–  حوض جاف لاصلاح السفن

–  منشآت نفط وغاز وبتروكيميائيات

–  مراكز للتخزين

–  مناطق صناعية مصنفة

–  توسعة المنطقة الاقتصادية الخاصة

–  توسعة مطار القليعات

–  تنفيذ مشروع سكة الحديد”.

Post Author: SafirAlChamal