في ظل إنتشار مقلق لكورونا في طرابلس.. بيان لتشبيك

في ظل إنتشار مقلق للكورونا في طرابلس: قاعدة المواجهة ليست على مستوى حجم الإصابات في المدينة أصدرت جمعيات مجموعة “تشبيك”  بعد إجتماع طارئ، بتاريخ ٤ أيلول الجاري، في ظل إنتشار  مقلق للكورونا في طرابلس،البيان التالي:

 إن فيروس الكورونا قد وسّع انتشاره في طرابلس والشمال،  دون توسّع قاعدة المواجهة  إن على المستوى العام أو الخاص، وإن الإمكانيات لا زالت دون الحد الأدنى  ولا يمكن مواجهة هذا الوباء  بالإرشاد والتوجيه والنصح ولبس الكمامات وإجراء فحص الPCR مجاناً في يومين فقط بالأسبوع وإنم  بخطط عديدة تسير بشكل موازٍ.

 إن عملية العزل المنزلي وخاصة في المناطق الشعبية الأكثر فقراً هي شبه مستحيلة  لعدم وجود مساحات كافية في المنازل وعدم توفر إمكانيات لدى المصابين  لتأمين الخدمات لنظام الحجر الاختياري أو الإجباري، بالإضافة إلى أن مركز الحجر في “الكواليتي إن” لا يستوعب الأعداد الكبيرة المتزايدة  يومياً لمن هم بحاجة للحجر إلى جانب محدودية استيعاب المستشفيات الخاصة للحالات المتصاعدة من مصابي الوباء، لذلك ندعو إلى إنشاء مستشفى ميداني للعلاج  والحجر، حيث نقترح إقامته إما في قاعة المعارض في معرض رشيد كرامي الدولي أو في الملعب البلدي.

 الجمعيات المشتركة على إستعداد في تقديم خدماتها في حينه من خلال هذا المستشفى الميداني.كما ندعو الدولة إلى التشدد لضمان تقيّد المواطنيين  بالإجراءات الاحترازية المطلوبة.  

إلى جانب ذلك نلفت النظر إلى : 

 • قلة أجهزة التنفس المتوفرة  في المدينة.

• صعوبة الحجر خاصةً في 

منازل المصابين في المناطق الشعبية.

• عدم كفاية فحص الPCR المجاني الذي تجريه وزارة الصحة في فندق”الكواليتي إن”  ليومين فقط بالأسبوع.

• النقص الخطير في الصيدليات لأدوية العلاج والوقاية خاصة

  vitaminC1000 mg, Euro D, Zinc, Euthyrox 10,

Digoxin,Antibiotique 

بالإضافة للعديد من أدوية مرض القلب والسكري.

• إرتفاع جنوني بأسعار المواد الغذائية والأدوية المساعدة وقايةً وعلاجاً من عوارض الكورونا.

•عدم تجهيز وزارة الصحة مراكز الرعاية الصحية التابعة لها والبالغ عددها ١٢مركزاً موزّعة في طرابلسوالميناء، حيث من الواجبأن تقوم بدورها خاصةً في هذه الأزمة الصحية من خدمات وقائية وعلاجيةوتوعوية وحتى إجراء فحوصات الPCR لسكان محيط موقعها.

• بطء واضح في توزيع المساعدة المالية (400 ألف ليرة) المخصّصة للعائلاتالفقيرة، وفقاً لقرار حكوميمنذ أشهر، لمساعدة العائلات على تحملّ الضغط الإقتصادي والصحي في ظل جائحة الكورونا.

•عدم الحزم من قبل الجهات الأمنية والشرطة المحلية في إلزام المواطنين بوضع الكمامات والتباعد وعدم التجمع.

 أخيراً، نشدّد على مجانية فحص ال PCR في مستشفى طرابلس الحكومي، إذ الشكوى صارخة  من الكلفة العالية لفحوصات ال PCR في كل المستشفيات، وخاصة إذا ما إحتاجت العائلة الواحدة إجراء الفحوصات  لكل أفرادها.

Post Author: SafirAlChamal