بالصور: بعد احتراقه صباحا.. تعرّفوا إلى زها حديد وإبداعاتها في لبنان

تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع في مبنى لشركة “أيشتي AISHTI” للألبسة.

وذكرت المعلومات أنّ المبنى من تصميم المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، ويعتبر من آخر تصميماتها. وعُلم أنّ ميزانية تصميم المشروع الذي لم تنته أعمال البناء فيه بعد، تصل إلى 40 مليون دولار أميركي.وتوفيت حديد، وهي تحمل الجنسية البريطانية، الخميس في 31 آذار من العام 2016، عن 65 عاما، إثر إصابتها بأزمة قلبية في مستشفى بميامي في الولايات المتحدة. ولدت زها حديد في 31 تشرين الأول 1950 في بغداد، ودرست الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن، وتنال منها إجازة عام 1977، وأصبحت لاحقا مدرسة في الجمعية.

وبحسب تقرير نشرته “النهار”، فإنّ حديد لم تكن تعلم ان الموت سيكون أسرع من رحلتها الى بيروت، إذ كانت تنوي زيارة العاصمة قبل أن يباغتها الموت. وتركت حديد بصمة عمرانية في لبنان.

ففي جامعتها، حرصت على تشييد مبنى لا يغيّر ملامح الأرض بل يعانق ركائز السماء، حيث يعتبر مبنى معهد عصام فارس في الجامعة الأميركية في بيروت أوّل مشروع شيدته حديد في لبنان. وهو من بين مشاريع أخرى عديدة كانت تنوي تشييدها في وقتٍ لاحق. وإلى جانب المعهد المذكور، تولت حديد تصميم وتشييد مبنى آيشتي الذي لم ينته العمل به حتى اليوم.

Post Author: SafirAlChamal