القمح متوفر ولا أزمة خبز

أكّد تجمع المطاحن في لبنان، في بيانٍ له، أن “الطحين المخصص لإنتاج الخبز متوفر ولدى المطاحن مخزون من القمح، يكفي لمدة شهر ونصف، علماً بأن هناك بواخر عديدة ستصل تباعاً خلال الإسبوعين المقبلين إلى المرافىء اللبنانية، ويبلغ عددها 15 باخرة تنقل حوالى مئة ألف طن من القمح، مما يؤمن فائضاً عن الحاجة ويوفر مخزونا من هذه المادة”.

وأشار البيان إلى أن “المطاحن مستمرة بإستيراد القمح بعد التسهيلات التي قدمها ويقدمها مصرف لبنان والمصارف، بالتعاون مع وزارتي الإقتصاد والتجارة والزراعة والأجهزة الامنية المعنية في عملية الاستيراد، وخصوصاً بعد الحادث الأليم الذي اصاب مرفأ بيروت”.

وأوضح تجمع المطاحن، أن “المطاحن المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة وعددها 12 مطحنة، لديها قدرة تخزينية حوالى 120 ألف طن من القمح وهي تعمل على توفير مادة الطحين لانتاج الخبز، وهي أيضا تستورد حاجاتها من القمح بصورة دائمة أكان عبر مرفأ بيروت او طرابلس او صيدا، علماً أن باخرتين دخلتا الى مرفأ صيدا وباشرتا تفريغ حمولتهما منذ يوم الثلاثاء 11 آب، وباخرة أخرى دخلت إلى مرفأ بيروت وبدات تفريغ حمولتها”.

وكرر التجمع، دعوة جميع المواطنين إلى “عدم التهافت على تخزين الطحين وشراء كميات من الخبز، لأن القمح متوفر وبكميات والوضع التمويني جيد جداً، ولا خوف من نقص في اية مادة غذائية أساسية”.

وأردف البيان:”ما يطمئننا أكثر، هو أن مستوعبات المواد الغذائية الموجودة في محطة المستوعبات في مرفأ بيروت، نجت من الإنفجار الكارثي الذي اصاب هذا المرفأ، وانعكس اضرارا كبيرة بالبشر والحجر في المرفأ وفي مدينة بيروت بكاملها، كما ان محطة المستوعبات استأنفت عملها بصورة عادية، ولكن ما نحتاج إليه جميعا هو مساعدة المستشفيات وتأمين الدواء ومعالجة المصابين وايواء المتضررين”.

Post Author: SafirAlChamal