هذا ما كشفته السفارة التركية عن المساعدات للبنان

أعلنت السفارة التركية في بيروت في بيان، أن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان “طلب مباشرة بعد الانفجار الرهيب الذي حدث في ميناء مدينة بيروت في 4 آب 2020 من جميع المنظمات المعنية التركية تقديم أنواع المساعدة كافة للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق”.

وأضافت: “وصل إلى بيروت بتاريخ 5 آب 2020، وفد مؤلف من 37 شخصاً من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، ومن وزارة الصحة التركية والهلال الأحمر، الذين بدأوا بعمليات البحث والإنقاذ وبتقديم المساعدات الإنسانية الأخرى في الميناء. ولا يزال عمل هذه الفرق مستمراً حتى الساعة”.

وتابعت: “أحضر الوفد على متن طائرة عسكرية مستشفى ميدانياً وكمية كبيرة من المعدات الطبية. وقد وزعت هذه المساعدات على الهيئة العليا للإغاثة والجيش اللبناني ومؤسسات أخرى”.

وأوضحت السفارة، أنه “عقب الكارثة زار نائب رئيس الجمهورية التركية السيد فؤاد أوكتاي يرافقه وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، بيروت بتاريخ 8 آب 2020 لإبداء التضامن والدعم مع لبنان”، مضيفاً: “تمّ إحضار على متن الطائرة الرئاسية 5 أجهزة تنفس وأدوية تتكون من 43 صنفاً مختلفاً”.

وبالإضافة إلى ذلك، قالت السفارة، أنه “وبتعليمات من وزير الخارجية التركية، وصل على متن طائرة بتاريخ 9 آب 2020 إلى بيروت، 60 ألف كمامة و3200 رداء و3000 لباس طبي”.

وقدّمت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” 400 طناً من القمح.

كما “وصلت وبتاريخ 11 آب الى لبنان الطائرة العسكرية الثانية وعلى متنها 10 طن من المساعدات الانسانية”.

وختمت السفارة بيانها: “ستستمر الجمهورية التركية بتقديم كل أنواع الدعم لبلسمة جراح وشفاء الأشقاء اللبنانيين. وبهذه المناسبة تكرر السفارة التركية في بيروت تعازيها لأسر وأقارب الذين فقدوا أرواحهم في الانفجار وتمنياتهم بالشفاء العاجل للجرحى”.

Post Author: SafirAlChamal