رقم قياسي جديد لكورونا في لبنان.. وتحذير

سأل مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي فراس أبيض، “هل يمكن إحتواءكورونا، بعد الآن في لبنان؟”.

وأشار أبيض في سلسلة تغريدات على حسابه عبر “تويتر”، إلى أنه “شهد يوم أمس رقماً قياسياً جديداً في عدد الحالات اليومية (295)، كما كان عدد الوفيات اليومية مرتفعاً (4)”.

وأضاف، “الغالبية العظمى من الحالات سببها إنتشار مجتمعي، في مستشفانا، وتعمل العناية الفائقة بكامل طاقتها الإستيعابية تقريبًا”.

وأكّد أبيض، أن “النسبة المئوية للإختبارات التي جاءت إيجابية (معدل الإيجابية) لا زالت في إرتفاع، (الرسم البياني)، وتجاوز المعدل المحلي 5%، وهو حد مقلق بحسب منظمة الصحة العالمية، وفي مستشفانا نشهد المزيد من الحالات لدى الأطفال والنساء الحوامل، والمرضى القادمين لإجراء جراحات اختيارية أو طارئة”.

وشدّد على أن “هناك ثلاثة نقاط مهمة”، أولاً: “الجهود المبذولة لإحتواء الفيروس على مستوى المجتمع أمر أساسي، سيؤدي العدد المتزايد من الحالات إلى إعادة التركيز مرة أخرى على كورونا، وهذه فرصة لإعادة التأكيد على تدابير السلامة وإنفاذها، خاصة إرتداء الأقنعة في الأماكن العامة”.

وتابع، ثانيًا: “حماية الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مصاحبة يشكلون غالبية الحالات التي تحتاج إلى وحدة العناية المركزة، إنهم بحاجة إلى الإلتزام بقواعد أكثر صرامة من بقية المجتمع، من مصلحتهم القيام بذلك بالنظر إلى النقص المحتمل في أسرة المستشفيات”.

وأضاف، ثالثًا: “نحتاج إلى زيادة القدرة الإستيعابية لأسرة العناية، إستجابت المستشفيات بشكل جيد عندما وقع الإنفجار مع كورونا، سوف يؤدي دفع مستحقات المستشفيات لردة فعل مماثلة، كما يتضح من الزيادة في عدد الفحوصات، يمكن أن ترتفع القدرة الإستيعابية بسرعة عندما يتم تحفيز القطاع الخاص”.

وسأل أبيض: هل نحن مستعدون لموسم الأنفلونزا؟ هل يمكننا فتح المدارس بأمان مع ظهور عدوى كورونا عند الأطفال والمراهقين؟، هذه التحديات سوف تحدث في وقت واحد، لا يمكننا تحمل بقاء الفيروس متفشياّ مع وصول الخريف، من الواضح أن الأيام القادمة ستشكل تحدياً كبيراً”.

ولفت إلى أنه “أدت أحداث الأسبوع الماضي، لأسباب مفهومة، إلى تحويل الإنتباه بعيدًا عن الوباء، ومع ذلك في عصر تعدد المهام (multitasking)، لا يمكننا السماح للفيروس بالإنتشار دون ضابط، يمكن للناس أن يرتقوا إلى مستوى الحدث، كما رأينا في الجميزة”.

وختم أبيض تغريداته، “نحتاج إلى تضافر الجهود نفسها، مع فيروس كورونا”.

يُذكر أن وزارة الصحة أعلنت يوم أمس الإثنين، “عن تسجيل 4 حالات وفاة، و295 إصابة بـ”كورونا”.

Post Author: SafirAlChamal