أردوغان أكد تضامنه مع لبنان ومساعدات تركية الى متضرري الانفجار

 أعلن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان أنه “الى جانب الدولة اللبنانية والشعب، وأعرب عن تعازيه وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى”. وأصدرت وزارة الخارجية التركية، بيانا في الاطار نفسه، جاء فيه:

– طلب رئيس الجمهورية أردوغان من جميع المنظمات المعنية التركية تقديم كافة أنواع المساعدات إلى لبنان.

– في هذا الإطار، وبتاريخ 5 آب 2020، وصل إلى بيروت وفد مؤلف من 37 شخصا من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، ومن وزارة الصحة التركية والهلال الأحمر، الذين بدأوا بعمليات البحث والإنقاذ وبتقديم المساعدات الإنسانية الأخرى في الميناء. ولا يزال عمل هذه الفرق مستمرا حتى الساعة.

– أحضر الوفد على متن طائرة عسكرية مستشفى ميدانيا وكمية كبيرة من المعدات الطبية. وقد وزعت هذه المساعدات على الهيئة العليا للاغاثة والجيش اللبناني ومؤسسات أخرى.

– أرسل أردوغان بعد الكارثة نائبه فؤاد أوكتاي ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إلى بيروت اليوم السبت لإبداء التضامن والدعم مع لبنان والذي قال: “ان لبنان ليس وحيدا، إن تركيا دائما بجانب لبنان، وفي أعقاب الكارثة مباشرة، بدأ عمل المساعدات الإنسانية الطارئة”، مشيرا إلى “استمرار تقديم المساعدة اللازمة لمعالجة الجرحى وإعادة إعمار بيروت”.

– بالاضافة الى الزيارة، أرسل رئيس مجموعة الصداقة التركية اللبنانية النائب ناظم مافيش نيابة عن مجلس النواب التركي رسالة تضامن ودعم الى لبنان.

– تم إحضار على متن الطائرة الرئاسية 5 أجهزة تنفس وأدوية تتكون من 43 صنفا مختلفا.

– وسيتم اليوم إحضار على متن طائرة أخرى إمدادات طبية إضافية من تركيا.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت وكالة التعاون والتنسيق التركية ( TIKA) 380 طنا من القمح.

وستستمر الجمهورية التركية بتقديم كافة أنواع الدعم “لبلسمة جراح وشفاء الأشقاء اللبنانيينط.

Post Author: SafirAlChamal