تفاصيل جديدة عن تقديم وزير الخارجية استقالته.. ما علاقة باسيل؟

أكّدت مصادر مقرّبة من وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي لـ″لبنان24″ أنّ “ما تسرّب من أخبار عن نيّة الأخير تقدّمه بالإستقالة من الحكومة هو صحيح″، مشيرة إلى أنّ ″حتي سيقدّم كتاباً بهذا الشأن لرئيس الحكومة حسان دياب، يوم غدٍ الإثنين″.

إلى ذلك، كشفت معلومات لبنان24 أنّ استقالة حتي لها صلة بتعاطي دياب مع وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان. ومع هذا، فقد رجّحت مصادر سياسيّة متابعة أن “يكون تلويح حتي بالإستقالة هو مناورة، مشيرة إلى أنّ “الحقيقة ستظهر يوم غدٍ”، في حين أن المصادر تقول أن “الإتصالات قائمة مع حتي لثنيه عن قراره بالإستقالة”.

وكانت إذاعة “صوت كل لبنان” ذكرت أنّ “حتي سيعلن بعد تقديمه استقالته، عن الأسباب التي دفعته إلى هذه الخطوة”. ووفقاً لمصادر الإذاعة، فإنّ “إستقالة حتي تأتي بسبب عدم تقدم الحكومة في عملها، وانسداد الابواب امامها في الخارج بشكل كامل”.

وكان الصحافي منير الربيع كتب اليوم في “المدن” أنّ “حتي يقول في أوساطه إنه يستعد لتقديم استقالته الأسبوع المقبل”، وأضاف: “هناك أسباب كثيرة تدفع الأخير إلى التفكير بالاستقالة، أولها أنه لم يستطع تعيين فرد واحد من أفراد فريق عمله في وزارة الخارجية، وهو قال لأحد المقربين منه إن جبران باسيل يمسك بمفاصل الوزارة كلها، وهو غير قادر على اتخاذ أي قرار. وأكثر من ذلك، هو غير قادر على إنجاز التعيينات الديبلوماسية، بسبب تطويق باسيل له، وبسبب مطالبه التي لا يمكن لأحد أن يتمكن من تلبيتها، لأن باسيل يريد كل شيء، ويريد أن يبقى وزير خارجية الظل”.

Post Author: SafirAlChamal