قطاع المرأة في تيار العزم ينظم دورة في لعبة الشطرنج

تحت عنوان “إلعب وتعلم الشطرنج” نظم قطاع المرأة في تيار العزم بالتعاون مع CDC دورة تدريبية مع المدرب سميح شحادة على لعبة الشطرنج وذلك في مقر قطاع المرأة في طرابلس .

وتناولت هذه الدورة كيفية لعب الشطرنج وقوانينها وطبيعتها وأهدافها 

وتم أيضا عرض فيلم تحت عنوان searching for Bobby fisher 

وتدور قصة هذا الفيلم حول الفتى الصغير (جوش ويتزكين) الذي يكتشف موهبته في الشطرنج، ويطمح ليصبح مثل لاعب الشطرنج الشهير (بوبي فيشر)،وإستمرت هذه الدورة لمدة ثلاثة أيام متواصلة .

مسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض إعتبرت في كلمة لها على هامش الدورة أن لعبة الشطرنج تعتبر من أشهر وأقدم الألعاب الذهنية التي تعزز من نمو الدماغ وتدرب جانبيه، وترفع معدل الذكاء ، وتساعد في الحماية من مرض الزهايمر ،وتُشعل الإبداع والحماس لدى اللاعبين ، وترفع من مستوى مهارة حل المشكلات ومهارة التخطيط والتوقع،و تحسن مهارات القراءة بحسب بعض الدراسات ، وتقوي الذاكرة ،و تساعد على التعافي من السكتة الدماغية والإعاقة.

أضافت : هي اليوم تعد كبديل ضروري لتجنب الجلوس لمدة طويلة خلف الأضواء و شاشات الهواتف المحمولة التي تؤذي العيون و تؤثر على صحة الإنسان.

يذكر أن مؤسسة cosv الإيطالية تبنت مشروع دعم مبادرة المدرب سميح شحادة الهادفة إلى نشر لعبة الشطرنج كما نوه المستشار أيمن مشلاوي مدير مركز CDC بهذه النشاطات مؤكدا على إستمرارية المركز في دعم الشباب في إطلاق مشاريعهم.

Post Author: SafirAlChamal