الشؤون الدينية التركية تكشف مصير الرسومات في مسجد آيا صوفيا

أكّدت رئاسة الشؤون الدينية التركية أنّ وجود رسومات في “آيا صوفيا” بعد القرار الأخير بتحويلها من متحف إلى مسجد، ليست عائقاً أمام صحة الصلوات فيه، لافتة إلى أنّه “يجب تغطية هذه الرسومات أو تعتيمها أثناء أوقات الصلاة باستخدام وسائل مناسبة للتأكّد من إمكانية أداء المسلمين صلواتهم بخشوع”.

وشدّدت رئاسة الشؤون الدينية التركية في بيان، أمس الثلاثاء، على أنّ “مسجد “آيا صوفيا” الذي تحوّل إلى مسجد من قبل السلطان محمد الفاتح بعد فتحه مدينة إسطنبول، يعدّ من أقدم مساجد المدينة، وأنه بات رمزاً للفتح الذي بشر به النبي الكريم”.

وقال البيان: “الرسومات في “آيا صوفيا” ليست عائقاً أمام صحة الصلوات التي ستؤدّى فيه، وبرفقة ذلك يجب تغطية هذه الرسومات أو تعتيمها أثناء أوقات الصلاة باستخدام وسائل مناسبة للتأكد من إمكانية أداء المسلمين صلواتهم بخشوع”.

وأكد أنّه “لا يوجد أيّ مانع من الناحية الدينية من افتتاح “آيا صوفيا” الذي يعتبر قيمة كبيرة للتراث الثقافي الإنساني والتاريخي، أمام الزوار خارج أوقات الصلاة”، مشيراً إلى “أهمية اتخاذ التدابير اللازمة بخصوص امتثال الزوار لآداب المسجد”.

ويوم الجمعة ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني 1934، القاضي بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

والأحد أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوت الخمس ستقام يومياً في المسجد بشكل منتظم، اعتباراً من الجمعة 24 تموز الجاري.

المصدر: TRT

Post Author: SafirAlChamal