معوّض يردّ على مستشار باسيل

ردّ عضو تكتّل “لبنان القوي” ورئيس حركة “الإستقلال”، النائب ميشال معوّض على الخبير الإقتصادي، شربل قرداحي، مستشار رئيس تكتّل “لبنان القوي” الإقتصادي، النائب جبران باسيل، على خلفية السجال القائم على الأرقام وحجم الخسائر بما يتعلّق بمفاوضات لبنان مع “صندوق النقد الدولي”.   

وكان قرداحي نشر تغريدة قال فيها إنّ “تخفيض الرقم المعلن لحجم الخسائر في خطة السادة النواب يعني، عمليًا، تحميل الفارق الواسع إلى اللبنانيين، عبر:   

1- قناة سعر الصرف، الذي يمسح بارتفاعه الخسائر، وينقلها إلى المودعين (بالليرة والدولار)، والمستهلكين، إلخ. 

 2- قناة عرض النقد، عبر طباعة العملة من دون عرض مقابل بالدولار”، وذلك بعد موافقة لجنة المال والموازنة النيابية على الأرقام والمقاربات التي توصّلت إليها لجنة تقصي الحقائق المنبثقة عنها. 

وردّ معوّض على قرداحي قائلاً عبر حسابه على “تويتر”: “صديقي شربل، من المفترض أنو تكون عارف أنو المجلس ما عندو خطة. المجلس عم يلعب دورو بمراقبة وتصحيح خطة الحكومة، إلا إذا حدا بدو يلغي دور المجلس يللي قدر يوحّد الأرقام بين الحكومة ومصرف لبنان والهيئات الاقتصادية لتقوية موقف لبنان بالمفاوضات مع الـIMF (صندوق النقد)”.   

وأضاف: “فبتمنى عليك بدل ما تعطينا دروس بالاقتصاد أنو تركز جهودك على اقناع الحكومة بأنو أساس الحل مش باحتساب الحد الأقصى للخسائر وتحميلها للمودعين والقطاع الخاص بل بالشروع بالاصلاحات وبرفع الحصار عن لبنان. صار مارق 4 أشهر من دون أي إصلاح… بهيدي كمان الحق على المجلس؟!”. 

Post Author: SafirAlChamal