مشاهد مؤلمة: العاملات الإثيوبيات على الأرض أمام قنصلية بلادهن

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو للعاملات الإثيوبيات اللواتي افترشن الأرض أمام قنصلية بلادهن، بعدما تخلى عنهن أرباب عملهن في ظل أزمة الدولار.

واليوم الخميس، أعلنت وزيرة العمل لميا يمين دويهي أنه بمبادرة من وزيرة العمل وبالتنسيق مع رئاسة الحكومة ووزارة السياحة تم تأمين فندق للعاملات الأثيوبيات الموجودات أمام القنصلية الاثيوبية. 

 وعبرت عن استنكارها في التصريح لهذا المشهد المؤسف وتتعهد باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق اصحاب العمل المقدمين على هذا الانتهاك الإنساني.   وفاقم الإقفال القسري لمطار بيروت ومثله مطارات العالم جرّاء تفشي فيروس كورونا، أزمة العاملات وحال دون قدرتهن على العودة إلى ديارهن.   

وكانت أبدت السلطات الإثيوبية استعدادها لتطبيق شرط الحجر الإلزامي للرعايا الراغبين في العودة إلى بلدهم الأم على نفقتها، وتالياً عدم تكبيد الكفيل الراغب في ترحيل العاملة كلفة 1300 دولار تقريباً مقابل الحجز في فندق لـ14 يوماً (600 دولار) إلى جانب دفع ثمن تذكرة السفر (680 دولاراً)، لكنّ “الموضوع عاد تقريباً إلى نقطة الصفر، وفق ما كشف نقيب أصحاب مكاتب استقدام عاملات المنازل علي الأمين في وقت سابق”.

Post Author: SafirAlChamal