تطبيق ″حياتي″ يرصد المصابين بفيروس كورونا وينقذ حياة المعرضين لخطر الاصابة به

بعد إجراء أكثر من 300 فحص PCR في مختبر جامعة البلمند، والتي جاءت نتائجها سلبية، تمّ تسجيل أول حالة إيجابية تمّ رصدها من خلال تطبيق “حياتي” الذي صمم من قبل مركز نظم المعلومات الجغرافية GIS في كلية الهندسة في جامعة البلمند ، تحت إشراف فريق عمل طبي من الجامعة. 

يقوم هذا التطبيق بإجراء مسح شامل من خلال جمع المعلومات من المستخدمين عبر نطاق جغرافي معين، يساعد على توجيه الحالات المشتبهة لإجراء فحوص ال PCR، كل ذلك وفقًا لحاسبة طبية طورها حصريًا فريق طبي من الجامعة، لتقيّيم مخاطر الإصابة. 

وقد تمّ التواصل مع المشتبه بإصابته لإجراء الفحص بناءًا على المعلومات التي جمعت من خلال الاستمارة والتي أظهرت شبهة إصابته بفيروس كورونا المستجد بناءًا على العوارض، والمعلومات التي تمّ إدخالها على التطبيق. وبعد التأكد من إصابته، قامت جامعة البلمند بإبلاغ البلدية وطبيب القضاء في وزارة الصحة، للقيام بالتدابير اللازمة. وقد بدأت عملية الترصد الوبائي (Track and trace) وقد تمّ رصد كل الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق معه، ليخضعوا لفحص ال PCR بشكل مجاني في جامعة البلمند. 

كما يقوم تطبيق “حياتي”(hayati.balamand.edu.lb ) على جمع المعلومات من المستخدمين عبر معرفة مدى التزامهم مبدأ التباعد الاجتماعي، ما إذا كانوا يعملون في مجال الرعاية الصحية، أو إذا عادوا من السفر في الفترة الأخيرة أو احتكوا بأحد العائدين، أو إذا خالطوا أحد المصابين بالفيروس.

وقد وصل عدد المشاركين في التطبيق لغاية اليوم حوالي 3500 في محافظة عكار و1600 في محافظة الشمال. وتجدر الإشارة إلى أن جامعة البلمند تقوم بمراسلة البلديات المشاركة بلائحة من المعلومات الناتجة عن الاستبيان يوميًا مع التأكيد على سرية وتشفير أسماء المشاركين في التطبيق. وبناءًا على النتائج، تقوم الجامعة بإبلاغ البلدية للقيام بالترتيبات اللازمة من خلال فريقها الطبي المتطوع لإخضاع الحالات المشتبهة لإجراء فحص ال PCR.

وانطلقت حملة “البلمند حياتي في مواجهة الكورونا” من الشمال، بالتعاون مع البلديات، من خلال فريق عمل طبي، في مناطق لبنانية عدة منها: الكورة، البترون، زغرتا ، بشري، طرابلس، المنية، الضنية، عكار، حملايا ، على أن تشمل باقي المناطق اللبنانية تباعًا. 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع أطلق بناءًا على توجيهات رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق الذي يترأس خلية الأزمة التي أنشأتها الجامعة لتعنى بمختلف أوجه أزمة كورونا وانعكاساتها على الجامعة والمجتمع والوطن.

في هذا الإطار، يشير مستشار رئيس جامعة البلمند للشؤون الصحية والمنسق الطبي لمشروع البلمند “حياتي” الدكتور يوسف باسيم إلى ضرورة المشاركة في تعبئة الاستمارة لتقييم مخاطر الاصابة بفيروس كورونا، ولتفادي انتشار هذا الوباء، لإنقاذ المصاب والمحيطين به.

كما وأضاف باسيم أنه من أجل تفادي الالتباس في نتائج اختبار PCR، ولتقليل خطر النتائج الايجابية أو السلبية الزائفة، False positive or negative يجب اتباع عدة إجراءات تطبيقية منها: 

أولًا، عند الاشتباه بشخص كان على اتصال وثيق مع شخص مصاب، يجب حجره لمدة ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل قبل إجراء الفحص، خصوصًا في حال عدم وجود عوارض.

ثانيًا، يجب أن تؤخذ المسحة الأنفية البلعومية Nasopharangeal Swab بشكل صحيح من قبل متخصصين مدربين.

ثالثًا، يجب أن يكون هناك حفظ مناسب للمسحة عبر ناقل للفيروس معد جيدًا (VTM) خاصة عند أخذها عن بعد و ليس في المختبر.

رابعًا، يجب وضع بروتوكول علمي مناسب، في المختبرات الطبية، لاستخراج الفيروس تحت إشراف أخصائيين في علم الفيروسات.

Post Author: SafirAlChamal