rami ma

علاقة الأسد – مخلوف تابع.. دمشق تقرّر تجميد أموال وممتلكات الأخير

في حلقة جديدة من مسلسل تأزّم العلاقة بين رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف من جهة، والدولة السورية من جهة أخرى، كشفت وثيقة تعود لوزارة المالية السورية عن الحجز الاحتياطي على أموال مخلوف وهو ابن خالد الرئيس السوري بشار الأسد، وأولاده وزوجته، المنقولة وغير المنقولة.   

وجاء في القرار الذي تم توقيعه من قبل معاون وزير المالية بالتفويض، فإنّ القرار حامل الرقم 1236 يأتي “ضماناً لتسديد المبالغ المترتبة عليه لصالح الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد”.

وألقت وزارة المالية السورية، الثلاثاء، قراراً بالحجز الاحتياطي على أموال مخلوف وأموال زوجته وأولاده، وذلك بعد أسابيع من الأخذ والرّد بين الطرفين بخصوص مستحقات مالية رفض مخلوف بداية دفعها للسلطات.

وجاء في القرار الصادر عن وزير المالية: “يلقى الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للمدعو رامي مخلوف ضماناً لتسديد المبالغ الترتبة عليه لصالح الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المقدّرة من قبل لجنة القرار 1700/ 2019″، بحسب البيان.

وكانت تأزمت العلاقة بين مخلوف والدولة السورية خلال الأسابيع الماضية، بعدما خرج الأوّل بفيديوهات على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يشكو فيه الظلم، وأنّه يتعرض لـ”ضغوطات” لإجباره على دفع أموال على أنها مستحقات متراكمة، وهي “بدون وجه حق”، على حدّ قوله.   

ويأتي قرار التجميد بعدما كان مخلوف خرج في الساعات الماضية ليؤكد على نيته دفع الأموال بعد فترة من المماطلة.     

130 مليار ليرة

البداية كانت حين طالبت السلطات في سوريا مخلوف بدفع ما يقارب 130 مليار ليرة، وهي مبالغ مطلوب سدادها من قبل الشركات الخلوية لأنها مستحقة للدولة، وفقاً لوثائق واضحة وموجودة، وتم حسابها بناء على عمل لجان اختصاصية في الشؤون المالية والاقتصادية والفنية والقانونية، بحسب بيانات رسمية سابقة. 

 وأعطي رامي مخلوف فرصة للسداد، بعدما شرحت السلطات الآلية التي اعتمدتها لحساب تلك المبالغ وفقاً، وسط شكوك عن خلافات مالية كبيرة سببها الأرباح والأعمال التجارية. 

وكان مخلوف خرج في فيديو، يوم الأحد، كشف فيه أنّ السلطات كانت قد أعطته مهلة للاستقالة من رئاسة شركة “سيرياتيل”، المشغل الأساسي لخدمات الهاتف المحمول في سوريا، مهدّدة بسحب الترخيص، فأعلن رفضه التنحي والاستقالة. 

 إلى ذلك هدد مخلوف بأن انهيار “سيريتل” سيوجه ضربة “كارثية” للاقتصاد السوري، لأنها مصدر رئيسي لإيرادات النظام، بحسب تعبيره.   

9fea7ccd-94c7-4078-aa26-8b7992a4582b-637254967758565296

المصدر: سبوتنيك – العربية – وكالات

Post Author: SafirAlChamal