تفاصيل جديدة عن حظر ″حزب الله″ في المانيا

في تطوّر جديد بشأن تصنيف “حزب الله” إرهابياً في ألمانيا، قال النائب عن الاتحاد المسيحي الديمقراطي الحاكم في ألمانيا ماريان فاندت في تصريحات لـ”العربية” إن عثور المخابرات الألمانية على مخزن يضم مادة “نيترات الأمونيوم” تابعة لـ”حزب الله” يؤكد على نشاطات الحزب “الإرهابية والإجرامية” في البلاد، على حدّ وصفه. 

وكانت صحيفة دي تزايت الألمانية نقلت عن تقرير للداخلية الألمانية أن العثور على المخزن كان سبب حظر وزير الداخلية هورست زيهوفر، للحزب في البلاد نهاية الشهر الماضي.

وبحسب الصحيفة، فإن تقرير الداخلية يقول إن العثور على المخزن الذي يحوي مواد يمكن استخدامها لجمع قنابل، يشكل تهديدا للأمن القومي الوطني في ألمانيا. جمع أموال وتهريب وتجنيد وبحسب النائب الناشط ضد “حزب الله” في البرلمان الألماني، فإن “المخابرات لا تمتلك أدلة ملموسة على أن “حزب الله” كان يعد لعملية داخل ألمانيا”، لكنه أوضح أن “حزب الله” يستخدم ألمانيا مكانا آمنا للعمل في جمع الأموال والتهريب وتجنيد أشخاص لإرسالهم إلى الحروب في سوريا مثلا”.

وأشار النائب إلى أن مناصري الحزب “يجمعون الأموال ويهربون المخدرات ويجمعون الأسلحة غير الشرعية”، مضيفا: “هذا ما نراه هنا، ولهذا تقدمنا بطلب حظره والبحث عن تركيبته والبدء في تحقيقات لوقف تمويل حزب الله في لبنان”. إلى ذلك، أوضح النائب فاندت أن مواد القنابل التي عثر عليها قد يكون “حزب الله” بحاجة إليها. حظر أوروبي شامل إلى ذلك، أشار النائب إلى أن ألمانيا تحاول إقناع الأوروبيين الآن باتخاذ خطوة مشابهة ما يسهل على ألمانيا تتبع شبكات “حزب الله”.

  وأضاف: “نحن منخرطون مع شركائنا الأوروبيين لحثهم على حظر “حزب الله” بشكل كامل على المستوى الأوروبي وهذا ليس سهلا لأن هناك بعض الدول مثل فرنسا لديهم علاقات قوية مع “حزب الله” في لبنان، ولكن نعمل على الأمر. معظم الدول الأوروبية حظرت الجناح العسكري لحزب الله ولكن الآن نعمل على أن يحظروا الحزب بشكل كامل”.   

وأعرب فاندت عن أمله في أن يتوصل الاتحاد لقرار مشابه لقرار ألمانيا قريبا، قائلاً: “قبل سنتين كان من الصعب حظر حزب الله بشكل كامل في ألمانيا ولكن فعلناه اليوم، وربما خلال عام أو عامين تظهر أدلة أقوى تمكن أوروبا من حظر حزب الله بشكل كامل، نتيجة نقاشاتنا”.

يذكر أن ألمانيا حظرت في 30 من نيسان الماضي أي نشاط لـ”حزب الله” في البلاد. 

Post Author: SafirAlChamal