بلاتيني طالب رئيس الفيفا بالتنحي

طالب الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” الفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الدولي “الفيفا” السويسري جاني انفانتينو بالتنازل عن ولايته على رأس الاتحاد الدولي، على خلفية شبهات بتواطئه مع القضاء. وقال بلاتيني في مقابلة مع صحيفة “ليلوستري” السويسرية نُشرت اليوم الأربعاء إن انفانتينو والمدعي العام السويسري مايكل لوبر “يعتقدان أنه لا يمكن المس بهما وأنهما فوق القانون”.

وأفادت تقارير صحافية في الفترة الأخيرة عن عقد إنفانتينو ولوبر سلسلة لقاءات غير رسمية، أثارت شبهات بشأن تعاطي القضاء السويسري مع الملفات المتعلقة بكرة القدم وعن تواطؤ محتمل مع الاتحاد الدولي.وكان بلاتيني من المرشحين بقوة لخلافة السويسري جوزف بلاتر في رئاسة “الفيفا”، قبل ان يتم إيقافه بين العامين 2015 و2019 عن مزاولة أي نشاط يتعلق باللعبة، على خلفية دفعة غير مبررة بقيمة مليوني فرنك سويسري تلقاها من بلاتر خلال رئاسته للمنظمة الكروية الدولية. وعوقب الأخير أيضا بالإيقاف ستة أعوام في القضية ذاتها، وكان أبرز الأسماء التي أطاحت بها قضايا فساد عصفت بالاتحاد الدولي منذ العام 2015.

وانتخب إنفانتينو رئيسا في 26 فبراير 2016 في دورة الاقتراع الثانية، وأعيد انتخابه في 2019 بالتزكية لولاية ثانية من أربعة أعوام على رأس المنظمة التي تتخذ من مدينة زوريخ السويسرية مقرا لها.

وسبق لإنفانتينو ان شغل منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي خلال عهد بلاتيني.

وقال الدولي الفرنسي السابق “أعتقد أن لوبر يدرك أنه تجاوز الخطوط الحمر. أما انفانتينو، وبحسب رأيي، عليه التنازل عن ولايته”.وتابع المتوج بجائزة الكرة الذهبية في ثلاث مرات تواليا “لكن المشكلة أنه أصبح رئيسا للفيفا بفضل مزيج بارع من الظروف، بطريق انتهازية، من دون أن يكون لديه أي شرعية. لذا سيقوم بكل ما في وسعه للتمسك بمنصبه”.

وأردف “حقيقة أنني كنتُ ضحية مؤامرة واضحة بالنسبة إلي (…) في العام 2016، كان ينبغي أن أفوز برئاسة الفيفا بأغلبية ساحقة، الجميع يعرفون ذلك. يبدو أن جاني إنفانتينو عمل بمهارة في بداية صيف 2015، لاستبعادي من السباق على رئاسة الفيفا، بفضل تسويات حصلت خلف الكواليس”.

ويأتي نشر المقابلة في يوم من المقرر ان تصدر خلاله اللجنة القضائية التابعة للجمعية الاتحادية السويسرية (البرلمان) توصيتها بشأن بدء إجراءات قد تفضي الى عزل لوبر بعد الانتقادات التي طالته على خلفية إدارته للتحقيق بشأن “الفيفا”.

Post Author: SafirAlChamal