مخالفات في كلية العلوم الطبية.. ماذا يجري؟

وجه العميد المؤسّس لكلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية منير أبوعسلي كتاباً مفتوحاً إلى رئيس الجامعة اللبنانية تحت عنوان ” كلية العلوم الطبية إلى أين؟”.

وجاء في الكتاب: “بتاريخ 25 شباط 2020 صدر قرار عن رئاسة الجامعة اللبنانية رقم 452 ، يقضي بتكليف أطباء بمهام رؤساء أقسام وخدمات في كلية العلوم الطبية، ويعني بالتالي الإستغناء عن رؤساء أقسام وخدمات مشهود لكفاءتهم العلمية والتعليمية،  وبعد الضجّة الإعلامية التي سببّها هذا القرار، إن في وسائل الإعلام المرئي والمكتوب والمسموع، أوعلى شبكات التواصل الإجتماعي، وإنطلاقا من حرصنا على كلية العلوم الطبية التي تأسسّت في أحلك أيام الحرب اللبنانية، واستطاعت بفترة وجيزة ورغم العوائق الكبيرة والمتنوعّة التي واجهتها، أن تبرهن عن مصداقية عالية في الداخل والخارج، بفضل تشبّثها بتطبيق القوانين، يهمّنا أن نلقي الضوء على المخالفات القانونية التي تعتري هذا القرار والتداعيات السلبية الناجمة عنه، وأن نفترح، في الوقت عينه “خارطة طريق” لإنقاذ الكلية، علّ ذلك يكون مناسبة لتصحيح المسيرة والمحافظة على المستوى الأكاديمي لطلاب اليوم وأطباء الغد، ضنّا بمصلحة كلية العلوم الطبية وكرامة أساتذتها وسمعة الجامعة اللبنانية وحفاظا على صحة المواطنين”.

وعلى مستوى خارطة الطريق جاء ما يلي: “حرصا منّا على مستقبل كلية العلوم الطبية وطلابها، يهمّنا أن نقترح خارطة طريق لإنقاذ الكلية تعيد الإعتبار لرؤساء الأقسام والخدمات المقالين، وتمكّن رؤساء الأقسام والخدمات الجدد من الإستفادة من خبرة زملائهم في هذا المجال، بما يعود بالخيرعلى الطلاب والكلية معا. يتضمّن الإقتراح النقاط التالية:

1. يصدر قرار عن رئاسة الجامعة يقضي بتشكيل “هيئة إنقاذ” لكلية العلوم الطبية مهمتها: – وضع نظام داخلي يحدّد حوكمة كلية العلوم الطبية وعلاقتها بالمستشفيات الجامعية والتعليمية، من جهة، والمعايير الأكاديمية والآليات الشفّافة المفروض إتباعها في إجراء إنتخاب مجالس الأقسام ورؤسائها، كما نصّت عليه المواد 80 إلى 84، من القانون 66 ، من جهة أخرى.

– إعداد خطة عمل بالتعاون مع وزارة الصحة، تهدف إلى تفعيل المرسوم رقم 4690 تاريخ 18 آذار 1988، لإستعادة مستشفيي “رفيق الحريري الحكومي الجامعي” و”بعبدا الحكومي الجامعي” ووضعهما من جديد بتصرّف كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية.

– وضع نظام تفّرغ للأساتذة الأطباء في هذين المستشفيين الجامعيين، ما يعزّز الأداء في الخدمات الطبية والتعليمية على السواء.

2. تعمل “هيئة الإنقاذ” برئاسة عميد الكلية، وتؤلّف من رؤساء الأقسام والخدمات المقالين والمكلفّين الجدد.

3. تجرى إنتخابات مجالس الأقسام ورؤسائها، مع بدء العام الجامعي المقبل 2020-2021، وفق النظام الداخلي المصادق عليه من قبل مجلس الجامعة.

4. تدار الكلية مرحليا ولغاية إجراء الإنتخابات من قبل “هيئة الإنقاذ”، برئاسة عميد الكلية وبإشراف رئيس الجامعة.

5. تنتهي مهمات “هيئة الإنقاذ” مع إعلان نتائج الانتخابات”.

Post Author: SafirAlChamal