وزير الخارجية: تجربة طائرة لندن مخيفة

أكد وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي ان “الظروف صعبة جدا في لبنان كما في الخارج”، مشيرا الى ان “عملية التقويم للمرحلة الاولى من الرحلات ستكون يوم الثلاثاء مع وصول آخر اربع طائرات مساء الاثنين”، وقال، في حديث لبرنامج “لقاء الاحد” عبر “صوت كل لبنان”، إن “تجربة طائرة لندن كانت مخيفة وشكّلت جرس انذار الا انه من حق اللبنانيين العودة الى بلدهم”.   

وأضاف حتي: “نعمل مع المصارف على ضرورة تأمين حق اللبنانيين في الخارج عبر تحويل الاموال اللازمة لهم”، معتبرا انه “لو تم تأمين الاموال لهم لربما كان العديد منهم عدل عن العودة “. 

وشدد حتّي على ان “الهم الاساسي هو أمن المواطن اللبناني، والحكومة تعمل على مواجهة الوباء بنجاح وفعالية بشهادة الآخرين”.  وقال: “ان الاتحاد الاوروبي وعد بمساعدة مخصصة للبنان قد تكون مالية او تكون في جزء منها عينية”، مشيرا الى ان “الهدف من المساعدات التي ستصرفها الدولة هو توزيعها على اكبر عدد من العائلات المحتاجة في هذا الظرف”.

وحول الوضع الاقتصادي، اعتبر حتّي أن “فيروس الكورونا ابطأ ما كانت الحكومة قد بدأت العمل عليه من خطة اقتصادية ومالية لإنجاز برنامج اصلاح هيكلي”، مؤكدا ان “موضوع الـhaircut لم يطرح ابدا وليس موجودا في الخطة الاقتصادية للحكومة”، مشددا على ان “استعادة الاموال المنهوبة يجب ان تبقى من الاولوية”. 

ودعا حتّي الى ايلاء اهمية خاصة لتعزيز العلاقات مع الدول العربية الشقيقة والصديقة.

Post Author: SafirAlChamal