عكار: 17 إصابة بكورونا.. الاعلان عن شفاء 4 وعداد الدفاع المدني الى ارتفاع!… نجلة حمود

في وقت كانت تشهد فيه محافظة عكار استقرارا في عداد الاصابات بفيروس كورونا، أعلن قبل يومين عن إصابة المدير الاقليمي للدفاع المدني في عكار خضر طالب بالفيروس، الأمر الذي أعاد خلط الأمور وأثار حالة من القلق لجهة اجراء الفحوص لعناصر المركز في حلبا، وعائلاتهم وجميع من احتك مع طالب.

وفي حين جاءت النتائج سلبية لغالبية عناصر الدفاع المدني في حلبا الذين أجروا الفحوص في مستشفى المظلوم في طرابلس، أعلنت بلدية عكار العتيقة عن تسجيل أول إصابة بالفيروس لمتطوع في الدفاع المدني (وليد الخطيب) ويعمل أيضا كسائق تاكسي،  كما أعلن عن إصابة ثانية من بلدة الشيخ طابا (فيليمون سيوفي) ليرتفع بذلك عدد الاصابات في جهاز الدفاع المدني الى ثلاثة.  

وأثار تسجيل الحالات الجديدة موجة من القلق والغضب على مواقع التواصل الاجتماعي في عكار، لعدم توفر أماكن للحجر في حين أن الاصابات الى إزدياد ولا قدرة لجميع المواطنين على حجر أنفسهم في المنازل. وقد عمد عناصر الدفاع المدني الى حجر أنفسهم في مركز حلبا وسط إتخاذهم أقصى درجات الحيطة والحذر بالتنسيق المستمر مع محافظ عكار عماد لبكي والقوى الأمنية. الا أن الأكيد أن الوقت لم يعد لصالح أبناء عكار، وأنه على القوى الأمنية والجيش اللبناني التشدد في تطبيق قرار التعبئة العامة، تماما كما حصل في الأيام الأولى لقرار التعبئة، كما بات ملحا وضع أحد المراكز المقترحة للحجر في الخدمة الفعلية اليوم قبل الغد فما الذي يحول دون ذلك؟.

وفي وقت أعلن فيه محافظ عكار أنه يتم العمل بالتعاون مع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الشريكة لتأهيل مهنية المقيطع وتجهيز المبنى بحوالى 50 سريرا ليكون مركزا للحجر الصحي الوقائي تتوافر فيه كل المعايير الصحية اللازمة ليستقبل اللبنانيين والسوريين المشتبه اصابتهم، أكد أننا بانتظار الموافقات النهائية المطلوبة من وزارتي الداخلية والصحة وأن العمل يتم بسرعة لتجهيز المبنى خلال مدة 15 يوما. في مقابل ذلك تتحصن ادارة مستشفى حلبا الحكومي بالصمت وتعجز عن إصدار نشرات يومية لوضع العكاريين بآخر التطورات.

في المقابل تنشط البلديات في محاولة لضبط الأمور حيث أصدر رئيس بلدية عكار العتيقة الدكتور محمد خليل قرارا إستباقيا يقضي بطلب الحجر المنزلي لمدة ١٤ يوما لكل المواطنين الذين احتكوا مع الخطيب، مشددا على ضرورة إبلاغ البلدية عبر الخط الساخن ٠٦٨٨٦٠٥٣ او ٨١٤٩٠٧٥.

كما طلب من السائقين التوقف عن العمل والحجر المنزلي لمدة ١٤ يوما وذلك تحت طائلة المسؤولية”، ولفت خليل الى أن 28 شخصا من بلدة عكار العتيقة خضعوا للفحوص المخبرية بانتظار النتائج في محاولة لتحديد الاصابات.

وعقب ذلك زارت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن، محافظة عكار حيث تفقدت المستشفى الحكومي في حلبا واطلعت على اجراءات تجهيز جناح خاص للحجر الصحي، وأشرفت على أعمال التدريب التي يخضع لها الطاقم التمريضي على طرق أخذ عينات فحص PCR، حيث تم أخذ 100 عينة من عكار، شملت عائلة المدير الاقليمي للدفاع المدني في حلبا خضر طالب وكل عناصر الدفاع المدني في المركز ومن خالطهم بعد إصابة عنصرين منهم، و28 عينة من عكار العتيقة، تمهيدا لإجراء الفحوص المخبرية في مستشفى رفيق الحريري في بيروت.

كما تفقدت غصن مستشفى عكار – رحال حيث اطلعت على الإجراءات الوقائية المتخذة، خصوصا عقب البلبة التي حدثت في المستشفى بعد اعلان استقبال طالب في طوارئ المستشفى واجراء الفحوص اللازمة.


مواضيع ذات صلة:

  1. في زمن الكورونا.. ما هو واقع المستشفيات الخاصة في عكار؟… نجلة حمود

  2. تجارة طبية في عكار.. مستوصفات وأطباء غير شرعيين!… نجلة حمود

  3. عكار: رؤساء بلديات الى القضاء بعد رفع الحصانة عنهم!… نجلة حمود


 

Post Author: SafirAlChamal