جولة تفقدية لنقابتي المحامين والأطباء على سجن القبة ونظارة قصر عدل طرابلس للإطلاع على حاجات السجن الطبية

إستكمالاً للخطة العامة لمواجهة فيروس كورونا بالنسبة لسجون الشمال، وتنفيذاً للإستراتيجية الطبية التي تم إطلاقها يوم الجمعة الفائت بتاريخ 20/3/2020، بالتعاون فيما بين نقابة المحامين في طرابلس ونقابة الأطباء في لبنان – طرابلس ، جال مقرر لجنة السجون في النقابة الأستاذ محمد صبلوح، والأستاذ نايف عليوه يرافقهما نائب نقيب الأطباء الدكتور طارق اسماعيل والدكتور حسن الدهيبي، والمدرب في مجال الأزمات والكوارث قاسم السيد أحمد، على سجن القبة في طرابلس، للإطلاع على حاجات السجن الطبية والإتفاق على آليات تنفيذ وتطبيق الإستراتيجية الطبية.

البداية بزيارة آمر سجن القبة العقيد بهاء الصمد، حيث تمّ إطلاعه على الإستراتيجية وتسليمه نسخةً عنها، للبحث في آلية تطبيقها، والنواقص التي يجب تأمينها، حيث أوضح الصمد أن معظم البنود في الإستراتيجية قد تمّ البدء بالعمل عليها تحضيراً لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد الأستاذ صبلوح على ضرورة التسريع في البتّ بطلبات تخلية السبيل مساهمةً بتخفيف الإكتظاظ في السجن، حيث أكد العقيد الصمد أن السجن لا يستقبل في هذه الظروف أية موقوفين جدد لإحتمال إصابتهم بالفيروس، وذلك تجنباً لنقل الفيروس الى داخل السجن.

ثم إنتقل الوفد لزيارة المركز الطبي في السجن ، وجالوا مع رئيسه النقيب محمد إسبر في المستوصف والعيادات والصيدلية ، حيث تم تحديد وتسجيل النواقص والحاجات الضرورية لمحاولة تأمينها بأقرب وقت.

وبعد الجولة على المركز الصحي أثنى الوفد على التنظيم والتحسينات الطبية، وعلى تحضير ست غرف للحجر الصحي في حال إصابة أحد السجناء بالفيروس.

وفي الختام تم الإتفاق على: 

– إرسال أطباء إختصاصين ( أمراض جلدية، عظام، جراثيم، صدر، رئة ) مرتين أسبوعياً للكشف عن الوضع الصحي للسجناء في السجن ومعالجتهم، بعد الإطلاع على ملفاتهم الصحية، وذلك تجنباً لإحتكاكهم مع الخارج عند نقلهم لتلقي العلاج الضروري. 

– إقامة ندوة توعوية لتوجيه الفريق الطبي في السجن والمسؤوليين العسكريين، والعاملين في السجن، حول كيفية التعامل مع السجين عند الشك بإصابته بالفيروس.

-تأمين حاجات الغرف الـ 6 المجهزة للحجر الصحي ( من أسرة وأدوات طبية وغيرها… ) .

– تأمين المستلزمات الضرورية الازمة للعمل التي تم تحديدها.

نظارة قصر عدل طرابلس

كما قام مقرر لجنة السجون الأستاذ صبلوح والأستاذة إيلينا الحلو ، بزيارةٍ ميدانية الى نظارة قصر العدل في طرابلس، حيث كان في إستقبالهم النقيب بلال حمزة، الذي أكدّ أنه لا يُوجد حتى الآن آية إصابات بالفيروس داخل النظارة..

وبعد جولة في أرجاء النظارة، تبين أنه لا يُوجد أدنى مستلزمات الحماية الطبية الضرورية، وأن النظارة بحاجةٍ الى العديد من مستلزمات التعقيم، بالإضافة الى ضرورة تأمين آلات لفحص الحرارة في ظلّ عدم توفر أماكن للحجر الصحي في حال إصابة أي موقوف في النظارة بفيروس الكورونا.

كما أكدّ الأستاذ صبلوح على إستمرار العمل المُكثف بخصوص طلبات تخلية السبيل للموقوفين في النظارة تخفيفاً من الإكتظاظ .

هذا ويتابع الوفد جولته على بقية مراكز التوقيف في طرابلس والشمال للوقوف أمام حاجاتهم.

WhatsApp Image 2020-03-24 at 2.53.15 PM (1) WhatsApp Image 2020-03-24 at 2.53.15 PM (2)

Post Author: SafirAlChamal