ما مصير الإنتخابات التمهيدية لنقابة المهندسين في طرابلس غدا؟

أصدر نقيب المهندسين في طرابلس والشمال الدكتور بسام زيادة بيانا جاء فيه:

وجهت نقابة المهندسين في طرابلس والشمال، دعوة للهيئة العامة الانتخابية، لاجراء انتخابات تكميلية لمجلس النقابة وانتخاب النقيب، ضمن المهل القانونية المحددة في قانون تنظيم مهنة الهندسة رقم 636/97 والنظام الداخلي.

وبناء على العديد من المطالبات التي وردت الى نقابة المهندسين في بيروت، من أجل تأجيل اجراء الانتخابات في النقابة، ونظراً للظروف الصحية في البلاد، وتتابع الاحداث بخصوص انتشار فيروس الكورونا، وجهت النقابتان كتاباً للمراجع المختصة من مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الاشغال العامة للوقوف على رأيهم واتخاذ القرار المناسب لتأجيل عملية الانتخابات في النقابتين، تداركاً للمخاطر التي قد تؤدي اليها التجمعات الكبيرة على المقترعين والعاملين والمناصرين. مع العلم بأن الآراء القانونية تعلمنا بأنه لا مجال للعبث بالمهل المنصوص عليها في قانون تنظيم مهنة الهندسة والنظام الداخلي للنقابة وبضرورة اجراء الانتخابات بموعد استحقاقها.

وقد أحال مجلس الوزراء الطلب إلى اللجنة المؤلفة بموجب القرار رقم 9/2020 تاريخ 31/1/2020، لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس الكورونا، وفضَّلت اللجنة من الناحية الصحية عدم التجمع.

وعليه، فقد عقد مجلس النقابة جلسةً طارئة لهذه الغاية، ظهر السبت 7 آذار الجاري، وبعد التداولِ بكل المستجدات، قرر وبالاجماع اجراء الانتخابات يوم الأحد 8 آذار، ما بين العاشرة صباحا والرابعة مساء، مع أخذ كافة الاحتياطات الصحية اللازمة، حفاظاً على الاتزام بالمهل القانونية والسير بالعملية الديموقراطية.

وأعلن المجلس عن وضع كل التدابير الآيلة إلى الحد من اي ضرر أو مشكلة من جراء الوباء ومنع انتشاره بين المهندسين والمتواجدين في قاعات الاقتراع في مقر نقابة المهندسين في طرابلس، ومنها ضرورة منع اي تجمعات للمهندسين أو المرشحين ولمناصريهم في أماكن تواجد الصناديق ويمكنهم التواجد فقط في الساحات المكشوفة.

يذكر أن الانتخابات يوم غد هي تمهيدية وستجري لاختيار خمسة مرشحين من أصل عشرة في فرع الميكانيك، وخمسة من أصل 14 من فرع الكهرباء، على أن تجري الانتخابات التكميلية يوم الأحد في 4 نيسان لاختيار نقيب جديد، وأربعة أعضاء إثنان عن فرعيّ الميكانيك والكهرباء، وإثنان عن الهيئة العامة.

Post Author: SafirAlChamal